الحقيبة الطبية

طقطقة الركبة أسبابها وطرق العلاج 

طقطقة الركبة أسبابها وطرق العلاج 

يعاني الكثيرون من آلام الركبة خاصة أثناء صعود الدرج صعودًا ونزولاً، والجلوس، والقيادة لمسافات طويلة، وحتى الشباب فى عمر العشرينات والثلاثينات، حتى أن الكثير يشكون من صوت طقطقة في العظام أثناء مد أطرافهم أو حتى أثناء المشي، حيث يواجه الشباب أعراضًا مثل الألم في صعود الدرج صعودًا ونزولًا، أثناء النهوض من الكرسي، والقيادة. في بعض الأحيان قد يترافق الألم مع نقرات مؤلمة على حركات الركبة ، سنقدم لكم اهم أسباب طقطقة الركبة وطرق علاجها .

أهم أسباب طقطقة الركبة

لا يشترط أن يكون طقطقة الركبة لوجود مشكلة صحية فيمكن أن يكون أمر طبيعي نتيجة تدفق السائل الموجود بين المفاصل عندما يتم تحريكها أو تمددها، ولكن من أسباب طقطقة الركبة المرضية التي تؤدي إلى حدوثها، هي الآتي:

 تمزق الغضروف الهلالي
من أكثر إصابات الركبة شيوعًا، ويتسبب هذا التمزق في الورم والتصلب والآلام في الركبة، ويؤدي أيضًا إلى حدوث طقطقة بها، فهو من أبرز أعراضها.

وغالباً ما تنتج هذه الإصابة عن التواء مفاجئ في الركبة أثناء ممارسة الرياضة أو نتيجة الاصطدام في حادث، وتزداد فرص تمزق الغضروف الهلالي مع تقدم العمر.

 التهاب المفاصل
يؤدي التهاب المفاصل إلى طقطقة الركبة، ويحدث نتيجة قلة المادة اللزجة بين المفاصل، وبالتالي تزداد فرص احتكاكها خلال الحركة.

وأيضًا تزداد احتمالية الإصابة بقلة المادة اللزجة واحتكاك المفاصل والتهابها كلما تقدم في العمر.

 ضعف العضلات
مع زيادة الوزن يؤدي إلى الضغط على الأربطة وزيادة احتكاك الأوتار، وهذا ما يجعله من أحد أسباب طقطقة الركبة.

تآكل مفصل الركبة
وهو من الإصابات التي تحدث لدى كبار السن بصورة كبيرة، فتصبح ضعيفة ومعرضة للتآكل، وتسبب آلام وصدور صوت منها أثناء الحركة.

ابتعاد المفاصل عن بعضها
مما يسبب فجوة بينهما تؤدي إلى حدوث فقاعات من السائل الذي يحيط بها، وبانفجار هذه الفقاعات يحدث صوت الطقطقة، وبذلك يكون من أحد أسباب طقطقة الركبة.

طرق علاج طقطقة الركبة

يجب إذا ما أردنا علاج طقطقة الركبة والتخلص منها، أن نتعرف على الأسباب المؤدية لحدوث ذلك، حتى يمكن تحديد العلاج المناسب، ولعل من بين أهم طرق العلاج المناسبة

  • إن كانت الطقطقة طبيعية فهي لا تحتاج إلى أي علاج.
    يمكن في حال الشعور بألم العمل على تخفيف الوزن على الركبة.
  • يمكن تدليك الركبة، حيث يعمل ذلك على عودة المفاصل إلى طبيعتها.
  • يجب الحرص على عدم الوقوف لفترات كبيرة، وكذلك يوصي بعد الضغط على الركبة.
  • أما إن كانت المشكلة نتيجة لمرض، فإنه يوصي دائمًا باللجوء للطبيب من جل إجراء العلاج الطبيعي.
  • في حال إذا ما كان الأمر شديد، فإنه يمكن اللجوء لاستخدام الأدوية للعلاج، أو اللجوء للحقن، وفي بعض الحالات يمكن تغيير المفصل.

Visits: 1

شاركنا رأيك بما رأيت