معلومات عامة

علم الأنثروبولوجيا

علم الأنثروبولوجيا

الأنثروبولوجيا تقسم كلمة الأنثربولوجيا إلى كلمتين يونانيتين هما: Anthropos وتعني إنسان، وlogos وتعني علم ليتشكّل (علم الإنسان).

من أشهر تعريفات هذا العلم: (علم الإنسان والحضارات والمجتمعات البشريّة، وسلوكيّات الإنسان وأعماله، وهذا هو التعريف العام للأنثربولوجيا؛ حيث ظهر مصطلح الأنثربولوجيا الاجتماعيّة، والتي تُعنى بعلوم الإنسان ككائنٍ جماعي.

متى نشأ علم الانثروبولوجيا؟

نشأة الأنثروبولوجيا وتطورها منذ القرن الثامن عشر حتى الوقت الحاضر يُمكننا أن نعتبرَ الأنثروبولوجيا علماً حديثاً يقرب عمرهُ من قرن وربع القرن تقريباً، كما نستطيع. بعين الوقت، أن نعتبرها من أقدم علوم البشر

ماهي هي مجالات علم الانثروبولوجيا؟

تنقسم الانثروبولوجيا الى قسمين رئيسين هما : الانثروبولوجيا الطبيعية و الانثروبولوجيا الحضارية أو الثقافية , ولكل من هذين القسمين ميادين فرعية متعددة , وان أهم تقسيم تقليدي لميدان الانثروبولوجيا الحضارية هو : علم الاثار (الاركيولوجيا ) , وعلم اللغويات , والاثنولوجيا

ماهي أصل الكلمة؟

ظهر الاسم المجرد أنثروبولوجيا للمرة الأولى في معرض الإشارة إلى التاريخ. ظهر استخدامه الحالي للمرة الأولى في النهضة الألمانية في أعمال ماغنوس هوندت وأوتو كاسمان. اشتُق مصطلح أنثروبولوجيا اللاتيني الجديد خاصتهم من الصيغ التركيبية للكلمتين اليونانيتين أنثروبوس («إنسان») و لوغوس («دراسة»). (ظهرت صيغته الوصفية في أعمال أرسطو). بدأ استخدامه في اللغة الإنجليزية، ربما عبر كلمة أنثروبولوجي الفرنسية، في بداية القرن الثامن عشر.

من هو مخترع علم الانثروبولوجيا؟

السير إدوارد بيرنت تايلور (بالإنجليزية: Edward Burnett Tylor)‏ (2 أكتوبر 1832 – 2 يناير 1917) هو أنثروبولوجيا إنجليزي ومؤسس لعلم الأنثروبولوجيا الثقافية. ساعدت دراساته على تحديد مجال الأنثروبولوجية وتطور الاهتمام بذلك العلم

من هم اشهر علماء الانثروبولوجيا؟

فيما يلي بعض علماء الأنثروبولوجيا المشهورين : إدوارد بيرنت تايلور، جيمس فريزر، فرانز بواس، برونسيلاف مالينوفسكي، رادكليف براون، مارغريت ميد، زورا نيل هيرستون، روث بندكت، كلود ليفي ستروس، كليفورد جيرتز، وآخرون.

تشمل موضوعات البحث التي أجراها علماء الأنثروبولوجيا اكتشاف البقايا البشرية والتحف بالإضافة إلى استكشاف القضايا الاجتماعية والثقافية مثل النمو السكاني وعدم المساواة الاجتماعية والعولمة، وذلك من خلال الاستفادة من مجموعة متنوعة من التقنيات بما في ذلك البرمجيات الإحصائية ونظم المعلومات الجغرافية. يتطلب العمل الميداني الأنثروبولوجي تمثيلًا أمينا للملاحظات والالتزام الصارم بالمسؤوليات الاجتماعية والأخلاقية، مثل الحصول على الموافقة، والشفافية في البحث واعتماد المنهجيات، والحق في إخفاء الهوية.

تاريخيا، عمل علماء الأنثروبولوجيا بشكل أساسي في الأوساط الأكاديمية؛ ومع ذلك، بحلول عام 2014، كان علماء الأنثروبولوجيا وعلماء الآثار في الولايات المتحدة يشتغلون إلى حد كبير في المناصب البحثية (2٪)، والإدارة والاستشارات (23٪)، والمناصب الحكومية (2٪). من المتوقع أن يرتفع توظيف علماء الأنثروبولوجيا وعلماء الآثار في الولايات المتحدة من 7,600 إلى 7,900 بين عامي 2016 و 2026، وهو معدل نمو يقل قليلاً عن نصف المتوسط الوطني.

ماهي فائدة علم الأنثروبولوجيا؟

يعتبر علم الأنثروبولوجيا من أهم العلوم في العصر الحالي، فإن كنت تريد أن تبني حضارة جديدة عليك أولًا بدراسة الإنسان على مر العصور واكتشاف الحضارات القديمة وميزاتها من مختلف النواحي، الاجتماعية، الثقافية، العلمية وغيرها الكثير من التفاصيل التي تروي تطور الإنسان عبر الزمن.

ماهي خصائص الأنثروبولوجيا ؟

يُوجد العديد من الخصائص التي يتميز بها علم الأنثروبولوجيا عن باقي العلوم، أهمها ما يأتي:

الشموليّة
تَدرس الأنثروبولوجيا التجربة الإنسانية من 4 وجهات نظر أساسية وهي التاريخ، اللغة، الثقافة، علم الأحياء، حيث يَدمج النهج الشمولي لها المعرفة بعدد من التخصصات مثل علم الآثار، واللغويات، والأنثروبولوجيا الثقافية، والأنثروبولوجيا الفيزيائية، والإثنوغرافيا.

العمل الميداني
تَتضمن الأنثروبولوجيا الاتصال المباشر مع العيّنة المُراد إجراء الدراسة عليها، فمن المهم في هذا العلم طرح الأسئلة، والاهتمام بالقضايا المجتمعيّة، والحصول على التعاون من الأشخاص الذين تتم دراستهم.

النظريات المتعددة
تهتم الأنثروبولوجيا باستكشاف المهارات المعرفيّة التي طورها البشر للتكيّف مع بيئاتهم، وذلك من خلال النظريات الأنثروبولوجية المتعددة حيث تشمل التحليل النفسي، والخصوصيّة التاريخيّة، والوظفية المجتمعيّة، والوظيفة الفرديّة، والبنيويّة، والتفسيريّة، والبِنائيّة

Visits: 1

شاركنا رأيك بما رأيت