معجزات ومصطلحات اسلامية

فضل اخر ساعة في يوم الجمعة

تفتّح أبواب السماء ويستجاب دعاء المسلم في آخر ساعة من ساعات يوم الجمعة،[٥] ويبدأ وقتها من بعد العصر، إلى أذان المغرب، عندما تغرب الشمس ويطلع القمر، ليبدأ يوم هجري جديد، إذ يستحب أن يصلي المسلم العصر ثم يجلس ليستغفر الله -تعالى- ويدعوه بما شاء من خيري الدنيا والآخرة.

وقد ورد في فضل آخر ساعة من يوم الجمعة عن عبد الله بن سلام -رضي الله عنه- قال:قُلتُ ورَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جالسٌ إنَّا لنجِدُ في كتابِ اللَّهِ في يومِ الجمُعةِ ساعةً لا يوافِقُها عبدٌ مؤمنٌ يصلِّي يَسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا قضَى لَه حاجتَهُ. قالَ عبدُ اللَّهِ فأشارَ إليَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أو بعضُ ساعةٍ فقلتُ صدَقتَ أو بعضُ ساعةٍ. قلتُ أيُّ ساعةٍ هيَ قالَ هيَ آخرُ ساعاتِ النَّهارِ. قلتُ إنَّها ليسَتْ سَاعةَ صَلاةٍ قالَ بلَى. إنَّ العبدَ المُؤْمِنَ إذا صلَّى ثمَّ جلسَ لا يحبِسُهُ إلَّا الصَّلاةُ فَهوَ في الصَّلاةِ“.

لذالك فيستحب للمسلم أن يجلس في هذا الوقت ويدعو الله بما يريد ويحب من أمور دينه ودنياه، من سؤال الله المغفرة والعفو والجنة، واتقاء النار، وتيسير أمور دنياه، ويدعو للمسلمين. 

آداب يوم الجمعة ,

ان من اهم الاداب ليوم الجمة هي الاغتسال والتطيب، قبل صلاة الجمعة لمن يحضر للمسجد لأداء صلاة الجمعة وسماع خطبتها.

  • التبكير في الذهاب للمسجد، أي الذهاب باكراً للمسجد قبل الأذان بوقتٍ يستطيع فيه المسلم قراءة القرآن والذكر والدعاء.
  • صلاة ركعتين عند دخول المسجد.
  • الإفساح للمصلين في المسجد، وعدم تخطي المصلين للوصول إلى الصفوف الأولى.
  • الاستماع للخطبة وعدم التحدث في اللغو، وفيما لا يعني ويفيد. قراءة سورة الكهف.
  • الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، والإكثار من الذكر والدعاء.

Visits: 6

شاركنا رأيك بما رأيت