ادعية مستجابة

فضل ليلة النصف من شعبان , فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان المبارك

فضل الدعاء في النصف من شعبان 

■ من مستحبات الدعاء  في نصف من  شعبان  أن يبدأ المسلم دعائه مستقبلا القبلة رافعا يديه ويكثر من الحمد والثناء على الله والصلاة والسلام على رسوله، ثم يردد دعائه وينهي الدعاء بالصلاة على النبي مرة ثانية، وكان من صفة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إنه كان إذا دعا دعا ثلاثا، وإذا سأل سأل ثلاثا.

■ لا يوجد في السنة النبوية ما يطلق عليه دعاء نصف شعبان مكتوب بصيغة معينة ولكن للمسلم أن يدعو بما شاء من أمور الدنيا والآخرة، وأن يتذكر جميع المسلمين الأحياء والأموات بأن يكون لهم نصيبا من دعائه، وهو الدعاء بالغيب المستجاب

■ ومن الاحاديث النبوية الشريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم “سبق المفردون، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: الذاكرون الله كثيرا والذاكرات”

فضل ليلة النصف من شعبان 

على المسلم أن يستعد للتقرب إلى الله في ليلة النصف من شعبان، ويقضيها في طاعة الله واستغلالها في العبادة والدعاء والتوبة، عسى أن ينال بها رحمة الله ومغفرته، وأن يكون ذلك سبباً في تحقيق الخير والبركة له في الدنيا والآخرة.

هل يستحب صيام يوم النصف من شعبان؟

■ لم يثبت في سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم صيام يوم الخامس عشر من شهر شعبان  ولا فعله من قبل الصحابة الكرام يُعتبر هذا الأمر محدثاً 

■ ولا يوجد دليل شرعي صحيح يثبت فضل صيام هذا اليوم. بل قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الابتداع في الدين، حيث قال: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”، وهذا الحديث مروي في صحيح مسلم.

■ قد أكد العلماء الكبار مثل الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين -رحمهما الله- على أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان بالصلاة أو غيرها، وتخصيص يومها بالصيام، هو بدعة منكرة لا أصل لها في الشرع المطهر، فقد جاءت هذه العبادات بعد عصر الصحابة -رضي الله عنهم- ولا تثبت بها حجة شرعية وفقاً لأغلبية أهل العلم.

■ ومن أهم الأدلة التي يستند إليها العلماء في رفض هذه العبادات هو قول الله تعالى: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ”، وهذا يعني أن الإسلام قد أكمل ونُزلت جميع الأحكام الشرعية الضرورية. كما جاء في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ”. 

من  الأدعية في ليلة النصف من شعبان مكتوبة  

●  اللهُم في ليلة النصف من شعبان  إني سلمتك أمري ونفسي في الدُنيا فاجعل دنياي كما تحب، وآخرتي برحمتك أنت وليست بعملي فما لي سواك أنت يا الله.

● اللهم في ليلة النصف من شعبان  يامن اجاب نوحا حين نداه، ويامن كشف الضر عن أيوب في بلواه، ويامن سمع يعقوب في شكواه، ورد إليه يوسف وأخاه، وبرحمته أرتد بصيرا وعادت إلى النور عيناه، اغفر لي وأعطني مبتغاي وكن معي في سري ونجواي.

● اللهم في ليلة النصف من شعبان  إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استرْ عورتي وآمنْ روعاتي

● اللهم في ليلة النصف من شعبان  احفظْني مِن بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتالَ مِن تحتي.

● اللهم في ليلة النصف من شعبان المبارك  جملني بقلب رحيم وعقل حكيم ونفس صبورة، اللهم اجعل بسمتي عاده وحديثي عباده وحياتي سعادة وخاتمتي شهادة.

● اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان وأنت راض عنا غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم ارزقنا رزقا طيبا مباركا، اللهم اجعلنا في أفضل حال، وارزقنا راحة البال والرضا بأقدارك يا رب العالمين، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ليوم الدين.

● اللهم لا ينقضي شعبان إلا وقد غفرت لنا وعفوت عنا ورفعت اعمالنا مقبولة يا رب العالمين، اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا مباهٍ بنا ملائكتك، فرحين مستبشرين آمنين يا الله، وصلّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

● اللهم اجبرنا في ليلة النصف من شعبان جبرا يتعجب له أهل السماوات والأرض، وفرحة تزيل الهموم عن قلوبنا وتمسح أوجاعنا بفضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين.

● اللهُم في ليلة النصف من شعبان المبارك  إنّا نسألُك جبرًا للقلوب، وتيسيرًا للأمور، وبُعدًا عن كل خذلان، وحمايةً مِن كل أذى، وتدبيرًا مِنك لكلِّ أمورنا، وفرحة تجبر قلوبنا، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ليوم الدين.

 ● اللهم في النصف من شعبان المبارك  ارزقنا حياةً على خطى المصطفى صلى الله عليه وسلم اللهم كما آمنا به ولم نره لا تحرمنا أن ندخل مدخله

●  اللهمَّ ليس لَنا من الأمر إلاَّ ما قضيت ولا من الخيِّر إلاَّ ما أعطيت، فاجعل لنَا في كُلِّ لحظة حظًا من عبادتك، ونصيبًا من شُكرك، واحفظنَا ممَّا حولنَا حفظًا عاصمًا من معصيتك، وهادِيًّا إلى طاعتك، واجعلنَا أرضى خلقك بك، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ليوم الدين.

 ● اللهم  في ليلة النصف من شعبان  أعني ولا تعن علي  وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذاكرًا، لك راهبًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، إليك أواهًا منيبًا 

● اللهم  في ليلة النصف من شعبان يارب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعواتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واهد قلبي، واسلل سخيمة صدري، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ليوم الدين.

Visits: 30

شاركنا رأيك بما رأيت