منوعات غذائية

فوائد الشوكولاتة

                    الشوكولاتة

تتعدد فوائد الشوكولاتة للصحة البدنية والنفسية فهي تعزز صحة القلب وتقوي المناعة، بالإضافة إلى تحسين المزاج وتعزيز المهارات المعرفية، إلا أن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى مشاكل صحية؛ لذا ينصح بالاعتدال في تناول الشوكولاتة ويفضل اختيار الأنواع الداكنة قليلة السعرات الحرارية

 تناول الشوكولاته كل يوم :

 أن تناول الشكولاتة الداكنة بشكلٍ يومي يؤدي إلى: انخفاض طفيف في ضغط الدم، وحدوث تمدد للأوعية الدموية نتيجة زيادة جريان الدم. كما اتضح أن تناول شكولاتة الحليب، أو الشكولاتة البيضاء، أو حتى شرب حليب مشبع بالدهون مع الشكولاتة السوداء يتنافى إلى حدٍ كبير مع الفائدة الصحية.

 أثر الشوكولاته في جسم الانسان :

تحسين صحة القلب
تحتوي الشوكولاتة الداكنة وشوكولاتة الحليب على مواد صلبة من نبات الكاكاو، وإن كان بكميات مختلفة. يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة الموجودة في بعض الأطعمة مثل الشاي والتوت والخضروات الورقية. تمنح مركبات الفلافونويد فوائد صحية متعددة، بما يشمل تحسين صحة القلب.

فوائد الشوكولاتة للرجال : 

تدعم وظائف المخ والإدراك.تحسن من المزاج والحالة النفسية، مما يزيد من استخدام الشوكولاتة الداكنة لزيادة الرغبة الجنسية. تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب. تضبط سكر الدم وتحسن من حساسية الخلايا للأنسولين

فوائد الشوكولاتة للنساء : 

تفيد الشوكولاتة الجلد والبشرة من أشعة الشمس الضارة. تدعم وظائف المخ والإدراك. تحسن من المزاج والحالة النفسية، مما يزيد من استخدام الشوكولاتة الداكنة لزيادة الرغبة الجنسية. تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب

 

فوائد الشوكولاتة للبشرة :

 فوائد ماسك الشوكولاتة
  1. حماية البشرة من أشعة الشمس 
  2. منع الإصابة بحب الشباب 
  3. زيادة نعومة البشرة 
  4. زيادة ترطيب البشرة 
  5. التقليل من ظهور علامات الشيخوخة

فوائد الشوكولاته في الجسم :

قد تساعد قطعة صغيرة من الشوكولاتة يوميًا في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية (BMJ)، فقد وجد أن تناول كمية معتدلة من الشوكولاتة الداكنة النقية قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث

 الشوكولاتة هل تزيد الوزن :

غالبًا ما تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون ، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير منها إلى زيادة الوزن.

تناول المرأة الشوكولاته في فترة الدورة :

 يؤدي انخفاض إنتاج البروجسترون والإستروجين إلى الشعور بالجوع أكثر من المعتاد، خاصة بالنسبة للأطعمة المريحة التي تحتوي على السكر والكربوهيدرات والكالسيوم، وهو ما يفسر سبب رغبتك في تناول الشوكولاتة في دورتك الشهرية.

الوقت المناسب لاكل الشوكولاتة : 

هو الساعة 11 صباحا هي أفضل وقت لتناول الشوكولاتة، حيث يحتوي الكاكاو على مادة الكافيين والسكر، مما يعطيك انتعاشا قبل الغداء، وفق أليبراندي. تناول الشوكولاتة في وقت مبكر من اليوم، يجعلها خيارا جيدا للوجبات الخفيفة، لمساعدتك على استكمال النهار بنشاط حتى يحين وقت الغداء.

الشوكولاتة تزيد من نسبة الذكاء :

خلصت دراسة  أن الشوكولاتة تجعل من الفرد أكثر ذكاء، كما أثبتت أن العلاج بالشوكولاتة يمكن أن يعزز المادة الرمادية، والتي تعد إحدى العناصر الأساسية في الجهاز العصبي المركزي المسؤولة عن مستوى الذكاء.

فوائد الشوكولاتة قبل النوم :

 أن تناول كوب واحد من الكاكاو قبل الخلود إلى النوم يحمي من الإصابة بمرض الخرف و ينشّط الذاكرة والقدرات الإدراكية .

 و يحذر الأطباء من كثرة  تناول الشكولاتة قبل النوم، خاصة  الشوكولاتة الداكنة، نظرًا لاحتوائها على مادة الكافيين، مما يجعل النوم أمرًا صعبًا، فضًلا عن دورها في إبطاء قدرة الجسم على معالجة الكافيين والسكر والدهون، خاصة عند الذهاب للنوم

الشوكولاتة وأثرها في  الذاكرة : 

الشوكولاتة الداكنة  أن مركبا في الكاكاو يمكن أن يساعد في تعزيز الذاكرة، إذ وجدت دراسة أجريت عام 2021 أن مركبات الفلافانول – وهي مواد كيميائية نباتية وفيرة في حبوب الكاكاو – حسنت الأداء في قائمة مهمة التعلم للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و75 عاما.
 أن الشوكولاته تحتوي على مادة الثيوبرومين التي تحفز التركيز والانتباه بالعقل البشري. وقد أجرى الباحثون تجربة على 60 شخصا، عن طريق إعطائهم كوبين من مشروب الكاكاو يوميا لمدة شهر، ووجدت الدراسة أن هذه الكمية تعمل على تحسين تدفق الدم إلى المخ، ومن ثم تنشط الذاكرة.

Visits: 2

شاركنا رأيك بما رأيت