حكم وامثال

قصة المثل دق الباب بتسمع الجواب

              قصة المثل  القائل 

قصة المثل

يعتبر  هذا المثل من الامثال المشهورة يتردد  بمعاني ومفردات متشابهة وفي عدة بلدان عربية يقال انه ” أن المثل يعني: ان من يفاتح الناس بما يغيظهم ويغضبهم اي من يبدأ بالكلام السيئ  سيسمع ما يغيظه ويغضبه لهذا قيل من يدق الباب  بيسمع الجواب 

اي من  يدق باب دار قوم إن أتاهم خيراً فبالخير يجازونه   وإن كان  شراً فبالشر يردونه· وايضا ينبه الناس إلى ضرورة التكلم بود ولطف واحترام مع بعضهم البعض، لأنه كما تُعامِل الآخرين سيعاملونك” .

لذا يبدو أن المثل وصل إلى المنطقة عن طريق الحجاج العرب الذين يقصدون مكة والمدينة المنورة .

فهو معروف فيها وفي بلاد الشام والرافدين ومصر واليمن  حيث كل بلد يردد المثل  بمفردات مختلفة و لكن  بنفس المعنى ، فمنهم من يقول ”كل من يدق الباب يسمع الجواب” حيث كانت لبيوتهم بوابات حديدية ومنهم  ابواب خشبية .

ومنهم من يقول يلي بدق الباب بيسمع الجواب

أيضا هناك  قصائد في  الحكمة والنصيحة منذ مئات السنوات و العديد من الأبيات التي ضمّنها الشعراء معنى هذا المثل”·

وهكذا اصبح.مثل يلي بدق الباب بيسمع الجواب

مثلا عربيا شعبيا متداولا بين الشعوب  ليومنا هذا

 

Visits: 106

شاركنا رأيك بما رأيت