جسم المراة

ماهي اسباب عدم وقوف الحلمتين عند البنات وعلاجها

في البداية يجب معرفة عدم بروز الحلمتين

*انه من الممكن أن تؤثر هرمونات الأنوثة أثناء فترة البلوغ على عدم بروز حلمة الثدي للفتاة، فمن المعروف أن هرمون الأنوثة في جسم المرأة له الدور الأول في تكوين جميع خصائص الجسد لدى الفتاة ومن ضمنها شكل وحجم الثدي وبروز الحلمات.
*طبيعة شكل الثدي لدى المرأة نفسها من الممكن أن يؤثر على بروز الحلمتين، فهناك سيدات هذه طبيعتهم منذ الولادة لإصابتهن بـ “متلازمة بولندا”.
*ارتداء حملات الصدر الضيقة تؤثر بشكل واضح على بروز الحلمتين، بسبب الضغط لفترات طويلة على الثدي لتأخذ الحلمات الشكل المسطح.
*ربما العادات الخاطئة في النوم، فهناك من البنات من تتبعن النوم على البطن مما يجعلها تضغط على الصدر لتأخذ الحلمات شكلاً داخلياً غير بارز.
*تؤثر الرضاعة بشكل كبير على شكل حلمات الثدي، فربما تكون حلماتك مسطحة ولكن بعد الزواج والحمل تؤثر الهرمونات التي تتغير بجسدك على بروز حلماتك للرضاعة.

علاج عدم وقوف حلمات الثدي

تقنية هوفمان :تُعد تقنية هوفمان إحدى طرق علاج عدم بروز الحلمتين عند البنات، وتتم عن طريق أداء تمرين يدوي في المنزل يساعد على بروز الحلمتين إلى الخارج بشكل مؤقت.

وتتمثل هذه الطريقة بوضع الإبهامين على قاعدة الحلمة، ثم تكوين ضغط خفيف بواسطة الإبهامين على نسيج الثدي، مما يسبب بروز الحلمتين إلى الخارج لفترة قد تختلف من أنثى إلى أخرى.

 أجهزة الشفط :توجد أجهزة شفط خاصة لسحب الحلمتين إلى الخارج، وتحتاج إلى ما يقارب عدة أسابيع لإعطاء نتيجة واضحة.

واقي الحلمة: هو قطعة بلاستيكية يمكن ارتداؤها فوق الحلمة يقوم بعلاج عدم بروز الحلمتين عند البنات من خلال تشكيل ضغط خفيف على نسيج الثدي يسبب بروز الحلمتين إلى الخارج، ويمكن ظهور النتائج بعد ارتداء واقي الحلمة بعدة أسابيع.

 السدائل :تُعد السدائل إحدى الطرق المستدامة والبسيطة لعلاج عدم بروز الحلمتين عند البنات، إذ تتم عن طريق تثبيت سديلتين تحت نسيج الحلمة، وتمثل هذه السدائل دواعم ثابتة للحلمتين، مما يتسبب في بروزهما إلى الخارج.

ثقب الحلمة : يمكن اللجوء إلى إحداث ثقب في الحلمة كإحدى طرق علاج عدم بروز الحلمتين عند البنات، إذ أن وضع إكسسوار على الحلمة قد يساعد على إبقاء الحلمة في وضعية منتصبة.

التدخل الجراحي التجميلي : يتم أحيانًا استخدام الجراحة التجميلية في علاج عدم بروز الحلمتين عند البنات لإحداث تغيير في شكل الحلمة حتى تبرز إلى الخارج.

ويهدف التدخل الجراجي التجميلي إلى الحفاظ على الإحساس في الحلمة وتجنب ظهور الندبات والحفاظ على وظيفة الحلمتين في الرضاعة مستقبلًا.

فيلر حمض الهيالورونيك :يتم حقن فيلر حمض الهيالورونيك في الجلد خلف الحلمتين لمساعدتهما على البروز والظهور بشكل أكبر.

درجات مشكلة عدم بروز الحلمتين عند البنات و هناك ثلاث درجات لعدم بروز الحلمتين عند البنات، 

الدرجة الأولى: التي يمكن من خلالها سحب الحلمة إلى الخارج يدويًا بسهولة والمحافظة على وضعية الحلمة إلى الخارج، وهذه الدرجة لا تسبب أي مشكل في الرضاعة الطبيعية مستقبلًا.

الدرجة الثانية: يمكن في الدرجة الثانية سحب الحلمة إلى الخارج ولكن ليس بسهولة الدرجة الأولى مع احتمالية رجوع انسحابها إلى الداخل، وقد تسبب هذه الدرجة بعض المشكلات في الرضاعة الطبيعية مستقبلًا.

الدرجة الثالثة: تتمثل بعدم القدرة على إبراز الحلمة بشكل قطعي، فعند محاولة سحب الحلمة إلى الخارج تعود بشكل تلقائي إلى الداخل، وهذه الحالة تسبب الصعوبة الشديدة أو استحالة الرضاعة الطبيعية في المستقبل.

هذا وقد قد تختلف الحالات بين أنثى وأخرى، فقد تعاني بعض البنات من مشكلة عدم بروز الحلمتين لفترة مؤقتة في حياتها، بينما تعاني أخريات من المشكلة بشكل دائم، كما يمكن كذلك وجود تقلب بين حالتي عدم بروز الحلمتين وبروزهما.

ومن الممكن أن تظهر مشكلة عدم بروز الحلمتين خلال فترة الحمل، وخاصةً عندما تكون المرأة حاملًا للمرة الأولى بالرغم من عدم وجود هذه المشكلة قبل الحمل.

Visits: 17

شاركنا رأيك بما رأيت