جسم المراة

ما هي انواع حلمة الثدي عند المرأة وصفاتها

ان الحلمة هي الثؤلول وتكون بالجزء الامامي في وسط ثدي المرأة يمتص منه الحليب. وهي مهمة فسيولوجيا من حيث مرور الحليب بها بعد الولادة لإرضاع الطفل. تكون الحلمة بارزة إلى الخارج في الحالات الطبيعية، كما تُعتبر إحدى المناطق التي تساهم في إثارة الشهوة الجنسية للإنسان.

ما هي صفات حلمات الثدي

يختلف شكل، ولون، وملمس حلمات الثدي من امرأة إلى أخرى، وقد يتغير شكل وهيئة الحلمة مع التقدم بالعمر أو مرور السيدة بتغيرات هرمونية، كما يحدث في فترات الحمل أو الرضاعة، أو الإصابة بإحدى الحالات المرضية التي تستدعي رؤية الطبيب، نوضح في النقاط التالية مدى تنوع أشكال وصفات حلمات الثدي:

يمكن أن تكون إحدى الحلمات بارزة والأخرى مقلوبة أو مسطحة.
قد تتحول الحلمة المقلوبة إلى بارزة بعد ممارسة الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة.
ينمو الشعر حول الحلمة فوق الهالة بصور طبيعية، وغالباً ما يكون الشعر سميكاً وداكناً عن الشعر الذي ينمو في باقي أجزاء الجسم، ومن الممكن التخلص منه بالطرق المعتادة.
توجد نتوءات قليلة تحيط بحلمات الثدي، تسمى غدد مونتغمري، تنتج هذه الغدد إفرازات دهنية تحافظ على ترطيب الحلمة والهالة المحيطة بها.
تملك بعض النساء حلمتين في ثدي واحد، وتسمى بالحلمة المزدوجة، أو الزائدة، أو كثرة الحليمات ومن الممكن أن تكون إحداهما بارزة والأخرى مقلوبة، لا تسبب الحلمة الزائدة أية مضاعفات، لكن قد ترغب النساء بإزالتها جراحياً، قد تظهر تلك الحلمات الزائدة في أجزاء أخرى من الجسم وتنتج الحليب كذلك، لكنها حالات نادرة الحدوث. 

انواع حملة الثدي عند الانثى

الحلمات البارزة :وهي أكثر أنواع الحلمات شيوعاً، ويبلغ متوسط ارتفاعها 0.9 سم، يزداد انتصاب وارتفاع هذه الحلمات مع برودة الجو، أو التعرض للإثارة الجنسية.
الحلمات المقلوبة : تظهر الحلمة المقلوبة مدفونة داخل الثدي، أو ممتصة إلى الداخل، تتخذ الحلمة هذا الشكل المقلوب منذ الولادة، وهي ناتجة عن قصر قنوات الحليب التي تشد أنسجة الحلمة إلى الداخل، مما يصعب من عملية الرضاعة الطبيعية.
الحلمات المسطحة : تتساوى الحلمات المسطحة مع مستوى الثدي تماماً، وقد تبرز قليلاً إلى الخارج مع التحفيز الجنسي، يمكن شد الحلمة برفق والإمساك بها بين الأصابع قليلاً، لتحفيز احتقان الدم بها، أو استخدام مضخات الثدي، وذلك لتسهيل الرضاعة الطبيعية.

من أهم المعلومات والحقائق عن الحلمة التي يجب معرفتها الآتي:

ظهور رؤوس سوداء على الحلمة
من أهم الحقائق عن الحلمة والتي يجب معرفتها، احتمالية ظهور بعض الرؤوس السوداء حول الهالة الخاصة بك، حيث يعتبر هذا الأمر طبيعي ولكن إذا لاحظت وجود طفح جلدي أو نتوء حمراء بالقرب من الحلمة عليك بمراجعة الطبيب على الفور.

عدم تطابق شكل الحلمات
إن حجم، وشكل، ولون الحلمتين يعتمدان على الكثير من المتغيرات ومن الطبيعي أن يختلفان بعض الشيء، فيمكن أن تتغير الحلمتان وتصبحان أقل تشابهًا مع تقدمك في السن أو في لحظات معينة في حياتك، وتعتبر حالات البلوغ، والدورة الشهرية، والحمل، والرضاعة الطبيعية، وانقطاع الطمث هي أوقات مهمة في حياة النساء من حيث التغيرات الهرمونية التي تجعل الحلمات تتغير من حيث الحجم والحساسية والمظهر.

لا يوجد لون طبيعي للحلمات
من الجيد معرفة أن اختلاف لون الحلمات هي أحد الحقائق عن الحلمة، فهي لا تختلف عن الأشكال المختلفة للعيون أو ألوان العيون من شخص إلى آخر، لأنها تعد جزء من عملية النمو والوراثة الطبيعية، ومن الطبيعي أن يكون هناك مجموعة متنوعة من أشكال وأحجام الحلمات، ولكن في حال وجدت تغير فجائي في لون الحلمة أو في شكلها أو حجمها دون سبب واضح، عليك أن تبلغ الطبيب.

 شعر الحلمة ليس بمشكلة كبيرة
من الطبيعي تمامًا أن يكون هناك نمو للشعر حول الجزء المسطح المستدير الذي يحيط بالحلمة والجلد المحيط به، وترتبط كمية الشعر التي تظهر ما حول الحلمة بالهرمونات وتعتبر أمر وراثي.

حقيقة الحلمات المقلوبة
يمكن أن تحدث ظاهرة الحلمات المقلوبة أو الغائرة التي تنكمش إلى داخل الثدي لكل من الرجال والنساء على حد سواء، وهناك عدد من الأسباب التي ينتج عنها حدوث مثل هذه الحالة، فقد يولد بعض الناس على هذه الصورة والبعض الآخر قد يصلون إليها كنتيجة ظروف معينة، أما من تخطى الخمسين وتطورت حالته إلى الحلمة المقلوبة فيجب أن يجري فحوصات سرطان الثدي.

تشكل الحلمة المقلوبة مشكلة جمالية فقط لأغلب من يعاني منها، ويمكن أن تشكل مشكلة في حالات الرضاعة الطبيعية، ومن الأخبار السارة أن هناك طرق لإبرازها مرة أخرى بحيث تمتد من التحفيز اليدوي إلى الجراحة التجميلية.

Visits: 42

شاركنا رأيك بما رأيت