معلومات عن الحيوان

معلومات عن حيوان اللاما البري موطنه و حياته

ينتمي حيوان اللاما إلى  فصيلة  عائلة الجمال أي الإبل الذي ينتمي إلى فصيلة الثدييات فهو يشبه الجمل كثيرا يتراوح طول حيوان اللاما من مئة إلى مئة وتسعة عشر سم ويبلغ وزنه في المتوسط من مائة وثلاثين كيلو إلى مائتين وعشرين كيلو غرام.

وصف حيوان اللاما

يُشبه حيوان اللاما الجمل إلى حدٍ كبير، ويتميّز بعدّة خصائص، وهي كالتالي:

● العنق الطويل.

● الفراء السميك، ويكون متنوع الألوان أو بلونٍ واحد، وتشمل ألوان اللاما اللون الرمادي، والبيج، والبني، والأحمر، أو ذات اللون الموحد.

● الذيل القصير.

● الشفة العلوية المستديرة المنقسمة.

● الطول يتراوح حول 1م حتى الكتفين، بينما يتراوح بين حوالي 1.5 – 1.9 حتى الرأس.

●الوزن يتراوح من 113 – 200 كغم، ويجدر بالذكر أنّ الإناث أصغر حجماً وأقل وزناً من الذكور.

أين يعيش حيوان اللاما

●  تعرف حيوانات اللاما بكونها حيوانات اجتماعية تفضل العيش ضمن القطيع ولا تحب العزلة ظهرت هذه الحيوانات من حوالي ما يقارب أربعمئة مليون سنة في قارة أمريكا الشمالية وفيما بعد هاجرت إلى القارة الأمريكية الجنوبية.

● تعيش  حيوانات اللاما في بيئة باردة وجافة لذا جبال الأنديز بيئة مناسبة للعيش فيها وأيضا تعيش في المزارع والمراعي وقمم الجبال الوعرة ما الفرق بين الجمل وحيوان اللاما من حيث الشكل يتميز حيوان اللاما بصوفه الكثير الذي يستفيد منه الإنسان ويستخدمه في العديد من الصناعات على عكس الجمل تماما.

● ويتميز صوفه بالعديد من الألوان منها الأبيض والأسود والبني والرمادي والأصفر والبرتقالي ويتميز حيوان اللاما عن الجمل بامتلاكه أذنين طويلتين وذيل أقصر من ذيل الجمل وحيوان اللاما ليس لديه سنام كالجمل ولكن يتشابهان بأنهما هما الاثنين يمتلكان رقبة طويلة.

أصل حيوان اللاما 

 أن حيوان اللاما عاش بشكل أساسي في أمريكا الشمالية قبل آلاف السنين ثم هاجرت إلى أمريكا الجنوبية، وانقرضت نهائيًّا في نهاية العصر الجليدي الأخير في أمريكا الشمالية

أشهر أنواع اللاما ومواطنها

هنالك عدد من الحيوانات التي تنتمي لفصيلة اللاما، والتي تتمتع بخصائص الثدييات

وأهمها:

اللاما الأهلية 

هو النوع الأول أو الرئيسي لحيوان اللاما يصل طوله إلى 155 سم ووزنه إلى 199 كغم، أهم ما يميزه قدرته على البصق في حال شعوره بالانزعاج أو التهديد، له لون أبيض وبني، رأسه وعنقه غليظان مقارنة بالأنواع الأخرى وله آذان تشبه شكل فاكهة الموز.يتواجد في كافة أنحاء أمريكا الشمالية وكذلك في أوروبا وأستراليا.

لاما غوناق 

على الرغم من انتماء هذه السلالة لفصيلة اللاما إلا أنّها برية، وتعتبر ثاني أطول إبل (جمليات) إذ يصل ارتفاعها إلى ما يقارب 158 سم، ويصل وزنها إلى 120 كغم تقريبًا، تعيش في قطعان مكونة من ذكر واحد ومجموعة إناث أو قطعان ذكور أو قطعان مؤلفة من ذكر وأنثى وصغارها. يتواجد في أمريكا الجنوبية، تحديدًا في البيرو، والغرب من بوليفيا، والأرجنتين، وتشيلي، وتيرا ديل فويغو وجزيرة نافارينو.

الألباكا فيكوجنا باكوس

  هي نوع من أنواع اللاما تتميز بما لها من صوف، إذ يعد صوفها الأفضل في العالم، ويصل طول هذا النوع إلى 91 سم غير شاملة رأسه، ويبلغ وزنه 83 كغم للذكور و68 كغم للإناث، وتتعدد ألوانه فمنها؛ الأبيض والأسود والرمادي والبني، وينتشر في الولايات المتحدة الأمريكية.

هواكايا الألباكا

له نفس صفات الألباكا لكنه يتميز بصفة عامة بما له من صوف سميك، وينمو بشكل عامودي من الجسم ويتمتع بتموج طبيعي أو تجاعيد، وينتشر في جميع أنحاء العالم.

السوري ألباكا

لهذا النوع من الحيوانات صوف على شكل ظفائر متدلية وهي طويلة بشكل كبير وذات ملمس حريري، هذا النوع نادر إذ يشكل ما مقداره 10% من مجموع الألباكا في العالم والتي يبلغ عددها 3.7 ملايين.

يتواجد السوري الألباكا الآن في كافة أنحاء أمريكا الشمالية من فلوريدا وصولًا إلى كيبيك، ومن ألاسكا حتى ماريلاند.

حيوان اللاما يتواجد  في مصر

يعد حيوان اللاما الأهلية من أغرب وأهم الحيوانات المتواجدة في حديقة حيوان الجيزة في مصر والذي تم جلبه من أمريكا اللاتينية

اللاما حيوان هجين 

الكاما  او اللاما هو حيوان هجين بين ذكر الجمل وأنثى لاما بعملية تلقيح اصطناعي في مختبر لتكاثر الجِمال في إمارة دبي.

غذاء حيوان اللاما

يتغذى هذا الحيوان على النباتاتِ والشجيراتِ المتواجدة في الجبال، كما أنهُ يستطيعُ العيشَ دون ماء لأسابيع، حيث يقوم بتعويض ذلك عن طريق النباتات التي تساعدهُ على الترطيب
معنى حيوان اللاما في المنام
● من رأى في المنام حيوان اللاما فقد يدل ذلك على سلطان وعز لصاحب المنام.
● من رأى أنه يركب على حيوان اللاما ويسير بهدوء فقد يدل ذلك على عز وجاه يصيب صاحب المنام بإذن الله.
● من رأى في المنام أنّه يملك حيوان اللاما فقد يدل ذلك على ملك يناله صاحب الموضوع في الدنيا.
● من رأى في المنام ذنب حيوان اللاما فقد يدل ذلك على أتباع الرجل

اسم صغير اللاما

يسمى صغير الإبل عند الولادة ” حوارا” لأن أمه تحير عنده ولا تسير إلا وهو معها، ويحمل هذا الاسم إلى أن يبلغ ستة أشهر، حيث يستطيع الحوار الوقوف خلال ساعتين من ولادته ويستطيع السير على مهل مع أمه

علاقة حيوانات اللاما مع الإنسان

يُربّي الإنسان حيوان اللاما للاستفادة منه على النحو الآتي:
■ التنقل.
■ صناعة السجاد والأقمشة  الالبسة من الجلد والصوف.
■ استخدام روث اللاما للوقود.
■ استخدام اللحم كغذاء إذ أن بعض الناس يتناولون لحم اللاما.
فستان من صوف اللاما

خطر انقراض حيوان

اللاما تُعد حيوانات اللاما من الماشية غير المهددة بالانقراض وفقاً للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، فهناك أكثر من مليون حيوان لاما في العالم، كما أنّ أعداد اللاما في تزايد في كل عام.

Visits: 0

شاركنا رأيك بما رأيت