مدن وعواصم

معلومات عن دولة الصين , مدينة بكين عاصمة دولة الصين

                      دولة الصين 

●● الصين المعروفة رسميًا باسم جمهورية الصين الشعبية هي الدولة الأكثر سكانًا في العالم حيث يقطنها أكثر من 1.45 مليار نسمة.

● تقع في شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني في ظل نظام الحزب الواحد.

● تتألف الصين من أكثر من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم وأربع بلديات تدار مباشرة 

مميزات دوله الصين
● الصين أكثر دول العالم سكانا، وتعود حضارتها الى 4 آلاف سنة وابتكرت العديد من أسس العالم المعاصر ومنها الورق والبارود والتسليف المصرفي والبوصلة والعملة الورقية والالعاب النارية وغيرها.
● تأسست جمهورية الصين الشعبية في عام 1949 بعد ان نجح الشيوعيون في دحر قوات الكومينتانغ تحت قيادة تشيانغ كاي تشيك
التقسيم الاداري 
التقسيم الإداري الحالي في الصين على أساس نظام أربعة مستويات وهي:
الأول: مقاطعات ومناطق ذاتية الحكم وبلديات خاضعة للإدارة المركزية مباشرة.
الثاني: مناطق وولايات وولايات ذاتية الحكم والبلديات.
الثالث: محافظات، ومحافظات ذاتية الحكم ورايات، ورايات ذاتية الحكم، ومدن على مستوى المحافظة.
الرابع: نواحي، ونواحي القوميات وبلدات. يحق للدولة أن تقيم مناطق إدارية خاصة عند الضرورة
● وقد تقوم الحكومة ببعض التعديلات أو التغييرات لحدود المناطق الذاتية الحكم عندما تكون هناك حاجة لرفع مستوى العمل الإداري أو لأغراض التنمية الاقتصادية، وقد ● تقوم  أيضا بمثل هذه التعديلات أو التغييرات الحدودية من أجل تعزيز وحدة المجموعات القومية المختلفة.
علم الصين 
علم جمهورية الصين الشعبية مصمم من قبل الفنان التشكيلي والاقتصادي الصيني تسينغ ليان سونغ عام 1949. كان العلم سابقاً أحمر مع تنين أزرق خلال فترة حكم سلالة مانشو
سنوات الأبراج في الصين
تسمّى كل سنة صينية باسم حيوان، أو برج من الأبراج الصينية الاثني عشر، وهي: الفأر، والثور، والنمر، والأرنب، والتنين، والأفعى، والحصان، والمعزة، والقرد، والديك، والكلب، والخنزير.
الحيوانات في الصين : 

1● الباندا العملاقة من أشهر أنواع الحيوانات في الصين

توجد أعداد من الباندا في مقاطعة سيتشوان، ومقاطعتي شنشي وقانسو. تنتمي الباندا العملاقة إلى الحيوانات آكلة اللحوم، وهو من الثدييات كما هو معروف.

2● نمر جنوب الصين أحد أشهر أنواع الحيوانات في الصين

وهو سلالة خاصة من النمور، ويصنف من النمور الفريدة من نوعها في الصين.

القرد الذهبي من الأصناف الحيوانية الصينية

يوجد القرد الذهبي في سيتشوان، ويونان قويشتو. يكون ذات جسم متوسط الحجم يتراوح من 51-83 سم، وتقريباً ذيله يكون بطول جسمه.

4● تمساح اليانغتسي من أهم الكائنات الحيوانية الصينية

هو نوع من التماسيح الفريدة من نوعها في الصين، وهي واحدة من أصغر أنواع التماسيح في الصين. يصنف من الزواحف القديمة والنادرة جدًا في الصين، ومهدد بالانقراض.

5● الظباء التبتية أو ما يعرف بالأيائل من أشهر أنواع الحيوانات في الصين

ينتمي إلى عائلة الغزلان، لأن قرونه مثل الغزلان، وحوافره تشبه الأبقار. يبلغ طوله حوالي ٢١٥ سم، وذيله ٧٠ سم. تزن الظباء حوالي ١٨٠ كغ. وتكون ذات رأس كبير وأنف ضيق وطويل، وعينان صغيرة

6● ديك الحصان البني واحد من أصناف الحيوانات في الصين

يصنف من الطيور النادرة، لذا فهو أشهر أنواع الحيوانات في الصين. يبلغ ارتفاع جسمه حوالي 60 سم وطوله 1-1.2 متر ووزنه حوالي 5 كغ.

يغطي جسمه ريش بني، والرأس والرقبة ريش ذو لون رمادي وأسود. أما الجزء العلوي من الرأس يحتوي ريش أسود مخملي قصير يشبه التاج، الوجه والخدين مكشوفين بدون ريش.

السياحة في الصين: 

■ تشهد السياحة في  الصين  ارتفاع واسع منذ الاصلاح الاقتصادي الصيني  وذلك بعد ظهور الطبقة الوسطى الغنية الجديدة وذلك بعد تسهيل قيود الحركة من قِبَل السُلُطات الصينية فشهدت الصين عصراً من الازدهار، الصين الآن أصبحت من أكثر البلدان التي يزورها السواح

■ الصين حالياً هي ثالث أكثر بلد يزوره السواح، حيث شهدت في سنة 2010 زيارة 55.98 مليون سائح والتبادل الأجنبي للعُمُلات وصلَ إلى 45.8 $ مليار دولار امريكي 

صورة مدينة بكين

لِتُصبِح رابع أكثر بلد من حيث التبادُل التِجاري وشهدت الصين ازدياد في الإستثمار الأجنبي، من أبرز الأماكن السياحية في الصين هي سور الصين العظيم  الذي هُوَ واحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة و المدينة المحرمة في بكين عاصمة الصين و البوند في مدينة شنغهاي  و ضريح الامبرطور الاول في كين في مدينة شيان  و قمة افرست أعلى قمة في العالم والتي تقع في غرب الصين ومدينة هونغ كونغ  و مكاو في جنوب الصين وشاطئ سانيا في جزيرة هينان.

صورة مدينة شنغهاي 

العاصمة بكين :

هي عاصمة جمهورية الصين الشعبية وهي ثاني أكبر مدن الصين بعد شنغهاي فيها. تعتبر إدارة بكين إحدى البلديات المركزية الأربع في البلاد. بلغ عدد سكانها 14.580.000 نسمة عام 2003 م -7.5 مليونا في المنطقة الحضرية المركزية-، وتعد بالتالي الثانية في الصين تعدادا بعد «شانغهاي».

اختيار بكين عاصمه للصين
العاصمة الصينية بكين هي إحدى المدن ذات أضخم كثافة سكانية في العالم، كما أنها مليئة بالخيارات المثيرة والتاريخ والمباني الأثرية والأسواق. واشتهرت المدينة بالذات بعد احتضانها للألعاب الأولمبية في العام 2008. أيضاً، تتميز المدينة بمطبخها المحلي الشهير بأطباق البط اللذيذة، والذي يعد طبق بيكينغ دك أشهرها.
القصر الإمبراطوري أو المدينة المحرّمة :  والتي تعني المدينة القرمزية المحرّمة، من المعالم التاريخية لمدينة بكين. يقع القصر في قلب المدينة، وعلى الشمال من ميدان “تيانانمن. صنفته منظمة اليونيسكو ضمن التراث الثقافي العالمي. يعتبر من أهم الأماكن السياحية في الصين. يقع القصر الإمبراطوري وسط مدينة بكين
سور الصين العظيم 
إن سور الصين العظيم هو مشروع دفاعي متكامل يتكون من الحيطان الدفاعية وأبراج المراقبة والممرات الاستراتيجية وثكنات الجنود وأبراج الإنذار وغيرها من المنشآت 
و هو سور يمتد على الحدود الشمالية والشمالية الغربية للصين، من تشنهوانغتاو على خليج بحر بوهاي في الشرق إلى منطقة غاوتاي في مقاطعة قانسو في الغرب. بني سور آخر إلى الجنوب، وامتد من منطقة بكين إلى هاندن
بناء سور الصين العظيم
بُني السور الذي تشكل من مجموعة تحصينات للدفاع عن الممالك الصينية القديمة في وجه غزوات القبائل الشمالية. في ذلك الوقت، كان السور واقعًا على حدود تلك الممالك؛ يحميها بأبراج المراقبة المنتشرة على طوله ويساعد على جباية الرسوم والجمارك ويضبط الهجرة من الصين وإليها.

Visits: 0

شاركنا رأيك بما رأيت