مدن وعواصم

معلومات عن دولة جورجيا , عاصمة جورجيا مدينة تبليسي

                    جورجيا

جورجيا أو كُرْجِسْتَان

هي دولة ذات سيادة في منطقة جنوب القوقاز. تقع في غرب آسيا، يحدها من الغرب البحر الأسود، ومن الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا، وأذربيجان من الشرق. تغطي جورجيا مساحة 69 700 كم² ويبلغ تعداد السكان 4 385 000 نسمة

عاصمتها : تبليسي _  الديانة :  المسيحية الأرثوذكسية. اللغة :  الجورجية 

تتبع دولة جورجيا
استعادت جورجيا استقلالها عام 1991. ومثلها مثل العديد من الدول التي استقلت عن الاتحاد السوفييتي، عانت جورجيا من أزمة اقتصادية واضطرابات داخلية خلال التسعينات.
السياحة في جورجيا 
تعد جورجيا من الدول التي تميزها طبيعتها الساحرة ومواردها الطبيعية التي تحفز المسافرون للتوجة اليها
 حيث ان جورجيا لديها الكثير من مناطق الجذب السياحي لإحتوائها على معالم وآثار تاريخية تعود الى الحضارات القديمة التي سيطرت عليها في الزمن القديم ، حيث انها لاتزال تضم بقايا آثارها وفي مدنها او مستعمراتها التي بنيت منذ قرون عديدة  تتميز جورجيا بالساحات الخضراء الشاسعه و الجبال الشاهقه ( جبال القوقاز ) و هى مناسبه لعشاق الاسترخاء و الاستجمام و ايضا تشتهر بالسياحه العلاجيه، عاصمة جورجيا هي مدينة تبليسي وهي أكبر مدن الجمهورية ،يصل تعداد جورجيا سكانها نحو مليون و4,345,000 نسمة 

المناظر الطبيعية الساحرة

على الرغم من صغر حجم مساحة جورجيا ،غير انها تتميز بطبيعتها المتنوعة ،تشاهد إلى الشمال أماكن مثل كازبيجى و جودؤورى ،وجبال القوقاز الشاهقة بقممها المرتفعة  ( حيث تعتبر قمة جبل مكينفارى ( كازبجى)من اعلى قممالجبال فى العالم5033 متر)

المغطاة بالثلوج ،حول مدينة بورجومى تجد الوديان والغابات ،أو ينابيع المياه العلاجية ،هذا بالإضافة الى طبيعتها الساحلية الرائعة تجدها على شواطىء البحر الأسود فى مدنها الساحلية باتومى وكبولاتى، أما عن سحر وجمال فصل الخريف هناك فلا يوجد أجمل من مشاهدة  الشلالات الطبيعيه مثل شلال مارتفلى و الأشجار الكثيفه الضمه وقد تحول ألوان أوراقها إلى اللونين الأصفر والبرتقالى الجذاب فى فصل الربيع .

المناخ المعتدل

تشهد درجة حرارة الصيف فى العاصمة تبليسى ارتفاعاً يصل الى 37 درجة مئويه ولكن نسبة الرطوبه قليله و دائما ما يوجود هواء نقى و تقل درجة الحراره بالخروج من العاصمة تبليسى و التوجه خارجا الى مدن مثل بورجومى و كازبجى ، أما فى فصل الشتاء تشعر ببرودة الطقس

حيث تصل درجة الحراره الى 0 او -1 درجه مئويه ،و فى هذه الفتره سوف تشاهد الثلوج وقد غطت القمم الجبلية التى تضمها جورجيا فى انحاء البلاد ، الأمر الذى يسمح لك بممارسة رياضة التزلج فى أفضل مكان للتزلج على الجليد فى مدينة جودورى بالقرب من جبل كازبيجى و مدينة باكوريانى و التى يقام بها الكثير من المنافسات الدوليه. 

مدينة تبليسي

تاسست مدينة تبليسى عاصمة جورجيا 

حول منطقة” آبانوتوبانى “وهوموقع المياه الحرارية الكبريتية المتوفرة فيها ، اشتهرت تلك المنطقة بعدد من الحمامات العامة والخاصة(SPA) التى تقدم خدمة التدليك ،التقشير ،والأستحمام فى المياه الكبريتية المعالجة من أمراض جلدية ،كما تساعد فى علاج أمراض الربو والروماتيزم .

تشتهر مدينة بورجومى  الجورجية بأنها موطناً للمياه المعدنية إيبان حكم الإمبراطورية الروسية كمكان للأستشفاء من الامراض ؛وذلك بفضل الخصائص العلاجية للمياه ،اليوم تضم بورجومى عدد لا بأس به من الفنادق الحديثة التى تحتوى على سبا مثل فندق ريكسوس بروجومى الذى تم افتتاحه مؤخراً بالمدينة

الحيوانات في جورجيا

ليست هناك حيوانات مفترسة في جورجيا بل هناك أيضا الحيوانات العشبية الظريفة مثل الكوالا واللاما والقرود الإفريقية والأسيوية والكنغر الأسترالي والغزلان الجبلية وأجملهم والتي يسمح لك بإطعامها هي الباندا

الممنوعات في جورجيا؟
الممنوعات في مطار جورجيا

■ جميع أنواع الأسلحة النارية التي تشكل خطرا علي حياة العملاء ممنوعة في المطار.

■ كل المواد الكيميائية والحارقة الضارة علي الأنسان ممنوعة.

■ بعض أنواع الأدوية التي تحتوي علي مادة الكوكايين المخدرة كالبندول وأنواع المسكنات الأخرى التي تستخدم في صناعة الأدوية الغير مشروعة.

العملة  في جورجيا
إن اللاري الجورجي هو العملة الرسمية لدولة جورجيا. وهو الأكثر شيوعاً تحويلاً إلى الدولار الأميركي 
ولايتم التعامل بالدولار  الا من خلال التحويل 
تشتهر به جورجيا؟
تشتهر جورجيا أيضاً بطبيعتها الجميلة الذي تتمثل بالجبال الجميلة الكثيرة والعالية، والسواحل الفريدة، والغابات المطيرة، كما تشتهر أيضاً بالتنوع الحيوي الكبير، فجورجيا موطن لعدد كبير من الأنواع الحيوانية والنباتية، والطيور، والأسماك، والزواحف، والبرمائيات
اسود ونمور وفرس النهر من الحيونات المفترسة  في جورجيا

● احد ايام جورجيا سيطرت حالة من الذعر على عدد من سكان العاصمة الجورجية بعد هروب عشرات الحيوانات المفترسة من حديقة الحيوان بمدينة تبليسي أثناء الفيضان العنيف الذي شهدته ليل أمس السبت، حسب ما جاء في صحيفة “ديلي ميل”.

● وناشدت السلطات المعنية سكان المدينة بالبقاء في منازلهم وعدم مغادرتها إلى أن يتم القبض على أكثر من 30 حيوانا مفترسا فروا من الحديقة.

● وأثناء الفيضان والأمطار الغزيرة التي أغرقت أرض الحديقة، استطاعت 6 أسود، و6 نمور و8 دببة وذئاب الفرار، بينما تم العثور على 6 ذئاب نافقة بالقرب من مشفى للأطفال بالمدينة.

● وأظهرت الصور التي التقطتها العدسات في العاصمة الجورجية فرس نهر كبيرا يتجول بين السيارات في أحد شوارع المدينة، فيما تلقت هيئة الطوارئ عددا من رسائل المواطنين، أكدوا فيها رؤية حيوانات مفترسة بمناطق سكنية في المدينة.

● كما ظهر في الصور أيضاً أحد الدببة الضخمة وقد نجح في التسلق والوقوف فوق مكيف للهواء بأحد الشوارع، هربا من مطاردة قوات الشرطة والجيش الجورجي له، كما شوهد نمر ضخم يتجول بالشارع بعد أن غمره الوحل.

●  وقام عدد من أفراد الأمن المدعومين بالمروحيات، بالبحث  عن الحيوانات المفترسة الهاربة في جميع أنحاء المدينة، والتي يقدر عدد سكانها بنحو مليون و100 ألف نسمة.

● ولقي 9 أشخاص على الأقل مصرعهم من بينهم 3 عمال في حديقة الحيوانات على أثر فيضان نهر فيري، والذي أغرقت مياهه عدداً من الأحياء السكنية بالمدينة.

Visits: 1

شاركنا رأيك بما رأيت