حيونات اليفة

معلومات عن طائر الكناري

                    الكناري

الكَنَارِيّ أو الكَنَار أو نُغَر كَنَارِيّ أو كَنَارِيّ أطلنطي ‏، هو طائر ينتمي إلى، وموطن الكناريي الأصلي هو جزر الأزور وجزر الكناري وماديرا. وهذه الطيور البرية صفراء-خضراء اللون مع وجود بقع باللون البنى على المؤخرة. وجميع الفصائل مشتركة في الأسر وهناك بعض الاختلافات في الألوان

 الكناري ذكر او انثى

يمتلك الذكر رأسًا وجسمًا أكبر في الحجم. قد يختلف شكل ريش الذكور والإناث في بعض سلالات الكناري، على سبيل المثال، ذكور الكناري الصفراء الكلاسيكية تمتلك ريشًا لامعًا بينما يكون لون ريش الإناث باهتًا.

فحص الحمض النووي: يمكن لمربي الكناري استخدام فحص الحمض النووي لتحديد جنس الطائر.

لما طائر الكناري ينفخ ريشه 

 كان الكناري قد نفخ في ريشه أكثر من اللازم ، فهذا يعني أنه بارد ، وإذا كان قد انتشر جناحيه بعيدًا عن الجسم ، فهذا يعني أنه ساخن جدًا. تتراوح درجة الحرارة المثالية لطائر الكناري بين 60 و 70 درجة فهرنهايت أو 20 و 30 درجة مئوية. إذا رأيت الأعراض التالية ، فاستشر الطبيب في أسرع وقت ممكن: الحركة أقل من أي وقت مضى

غذاء عصفور الكناري في القفص

 تتغذى طيور الكناري بشكل أساسي على النباتات. فهي تعتبر آكلات عشبية وتعتمد بشكل كبير على البذور التي تجدها في العشب. وفي حالة طيور الكناري المألوفة في الأقفاص، يمكن أن تشمل غذاؤها أيضًا الفواكه بنسبة قليلة. من الأهمية بمكان أن يكون نظام غذاء طيور الكناري المألوفة متوازنًا ومتنوعًا.

كيف يتم التزاوج عند الكناري

تتزاوج الطيور في البرية في فصل الربيع على العموم و لكن الطيور التي نربيها نحن عادتا ما تكون بداخل المنزل يبدأ موسم التزاوج مبكرا كأن يكون في شهر 11 أو 12 ( نوفمبر او ديسمبر ) و إذا كانت الطيور في خارج المنزل يكون موسم التزاوج في فيفري أو مارس ( شهر 2 أو 3 ).

أنواع طيور الكناري 

 1_ الرولر
وهو أشهر أنواع طائر الكناري الذي يتميز بعذوبة صوته وبألحانه المتنوعة حتى أنه يغرد وفمه مغلق فهو يغرد من حنجرته فقط، فلونه أصفر رائع جدا ، وقد تم اكتشافه في أوروبا وألمانيا وقد انتشر هذا النوع في الكثير من دول العالم، وأصبح من أشهر أنواع الكناري المفضل للتربية في المنازل .
_فاسر شليكر
هذا النوع يعتبر من أكثر أنواع الكناري نشاطا كما أنه من أكثر الأصوات عذوبة فيصدر تغريدات من أرةع ما تكون، ولونه أصفر جدذاب فالذكر لونه أصفر فاتح أما الأنثى فلونها أصفر شاحب وهو من الأنواع الألمانية، ويغرد هذا النوع من فمه على عكس كناري الرولر .
3- كناري التمبرادو
وهو أحد أنواع الكناري المكتشف حديثا فيوجد منه الكثير من الأشكال والألوان، فقد تم اكتشاف هذا النوع من أكثر من 50 عام فقط، ويعتبر هجين من نوعي الرولر والجرلتز، كما يتميز أيضا بعذوبة صوته بشكل كبير وقد شبهت تغريداته بأصوات الكنيسة .
4- كناري السحلية
هذا النوع من الأنواع الفرنسية الذي قد تعرض للانقراض في فترة من الفترات ثم عاد مرة أخرى، فيتميز هذا النوه بعذوبة صوته ويأتي بألوان مختلفة الأحمر والأصفر والفضي ولديه بقع في أسفل ظهره، فمن يحب تربية هذا النوع من الكناري عليه بإخراجه من القفص لأنه يمل كثيرا ويحب أن يأكل البذور والتوت والفاكهة والخضروات .
5- كناري الجلوستر
وهو من السلالات الحديثة لطائر الكناري وهو هجين من الأنواع الثلاثة البوردر والرولر والكناري المقمبز، ويتميز بصغر حجمه ولونه أخضر، ويحب الاستحمام يوميا، ويحب أن يأكل التوت والفاكهة والخضروات والبذور أيضا .

6- كناري الفيفي
يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع شهرة وموطنه الأصلي في اسكتلندا ويتميز بصغر حجمه فطوله لا يتعدى 10 سم ويتميز بألوانه المختلفة كالأخضر والأصفر والأبيض والأزرق والأسود، كما أنه يحب الاستحمام يوميا، ويأكل البذور والتوت والفواكه والخضروات .

7- الكناري المقمبز
هذا النوع من أقدم أنواع الكناري حتى أنه من أكثر الأنواع التي يحبها الأثرياء،فطوله لا يتعدى 13سم ولديه الكثير من الريش على جيمه ورقبته قصيرة وسميكة، فهو يحب الاستحمام يوميا ويتميز بألوانه الجذابة وعذوبه صوته ونغماته، ويأكل التوت والبذور والفواكه والخضروات .

8- الكناري البلجيكي
هذا النوع أيضا من الأنواع القديمة والمعروفة جدا بل وأكثرها شهرة، فهو هجين لأنواع مختلفة من الكناري السكوتش ولانكشاير، وطوله لا يتعدى 17 سم ويتميز بجمال صوته وجاذبيته كما يتميز بألوانه الأخضر والأبيض والبرتقالي والأصفر، ويحب الاستحمام يوميا ويأكل التوت والبذور والخضروات والفاكهة .

9- الكناري الأمريكي
وهو من السلالات الحديثة والتي تم اكتشافها حديثا فطوله لا يتعدى 10 سم ويتميز بجمال وجاذبية صوته، فيأتي بألوان مختلفة كالأزرق والأصفر والفضي والرمادي والبرتقالي والبني ، ويعتبر من أكثر الأنواع المفضل تربيتها في المنازل .

10- الكناري الروسي
وهو أيضا من ضمن أجمل أنواع الكناري حيث يتميز بالصوت الجميل العذب فهو طزل القامة وطوله حوالي 17 سم يتميز بهزالة جسده ويأتي منه ألوان كثيرة كالأخضر والأبيض والبرتقالي والأصفر ويحب الاستحمام يوميا ويأكل البذور والتوت

Visits: 1

شاركنا رأيك بما رأيت