اسلاميات منوعة

معلومات عن طائر الهدهد , قصة طائر الهدهد مع سيدنا سليمان

الهدهد

الهُدْهُد  جمع : هداهد وهداهيد هو  ‏ طائر له عرف مميز على رأسه، اللون بني فاتح وعرفه البني مرقط من أطرافه بالريش الأسود ونصفه الأسفل أسود مرقط بالريش الأبيض في نظم جميل، له طريقة مميزة في الطيران، ويتغذى على  الحشرات ويشاهد أفراداً في المناطق الزراعية، وهو من أصدقاء الفلاحين فهو ينظف الأرض من الديدان واليرقات  والآفات.

اذا  الهدهد  هو طائر جميل وغريب المظهر، له جسم بني مائل للوردي وأجنحة بألوان مدهشة ومنقار أسود طويل منحنٍ إلى أسفل ورأس به تاج من الريش بني مائل للوردي يفرده عندما يكون متحمسًا، طائر الهدهد شائع في معظم أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا.

يعد وجوده ومشاهدته علامة على نقاء البيئة من المبيدات الحشرية، وممنوع صيده كما هو الحال بالنسبة لابو قردان وابو فصادة ، حيث أنه لا يؤكل ايضا 

يعيش الهدهد

يعيش في المناطق الجنوبية والوسطى من آسيا وأوروبا ويتواجد في إفريقيا بشكل كبير، ويعيش في التضاريس وكروم العنب والمروج وبالذات مروج السافانا وفي الأشجار المتفرقة وهو غير مستقر في مكان واحد، بل هو دائم التنقل والترحال من مكان لآخر بحثا عن الغذاء.

سر طائر الهدهد. : طائر الهدهد هذا يمتلك حجر المس فى جسده وهو الحجر الذى يعد من اسرار هذا الطائر العجيب فهو موجود فى مكان ما فى جسمه لكن لا يستطيع اخراجه الا من امتلك علوم روحانية سامية وهو ما ذكرته كتب اساطير الاولين حيث وصفت هذا الحجر بانه القادر على فتح ما هو مغلق ويستعان به فى فتح الكنوز وكما وصفت بعض الكتب ريشة بالقادر على جلب الحظ السعيد 

صفات طائر الهدهد

● يرفرف أجنحته في حركة غير منتظمة تشبه الفراشة أكثر من الطيور الأخرى وسوف يضرب فريسته على سطح لقتلها وإزالة أي أجزاء غير قابلة للهضم، يمكن للحيوان أيضًا إنتاج مواد كيميائية وزيوت من خلال غدد متخصصة لها رائحة كريهة لتثبيط الحيوانات المفترسة.

● باستثناء التزاوج وتربية الأطفال، فإن الهده هو في الغالب من الكائنات الفردية، التي تفضل الصيد والعلف بمفردها، لديهم فقط مجموعة أساسية من الأصوات المتعلقة بالتحذيرات والتزاوج والتودد والتغذية.

● لدى الهدهد عدة آليات دفاعية، أحد أهم الدفاعات (بصرف النظر عن المواد الكيميائية المذكورة أعلاه) هو الانكسار القوي للحيوان والذي يمكن أن يكون بمثابة سلاح خطير ضد الحيوانات المفترسة أو ضد أفراد من جنسه، عند القتال من أجل أرض أو رفقاء، قد ينخرط الذكور (وأحيانًا الإناث) في مبارزة جوية وحشية يمكن أن تترك أحدهم مصابًا بجروح خطيرة أو مشوهًا.

● يمكن أن تختلف الحركات الموسمية للهدهد قليلاً اعتمادًا على موقعه، عادة ما يهاجر في المناطق المعتدلة في أوروبا وآسيا إلى إفريقيا أو جنوب آسيا في أشهر الشتاء بعد التزاوج، على النقيض من ذلك، يظل الهدهد الأفريقي إلى حد كبير في نفس المنطقة على مدار العام، على الرغم من أنه قد يتجول بين المناطق المحلية بحثًا عن مصادر غذاء وفيرة أو استجابة للأمطار الموسمية.

● يميل الهدهد إلى تفضيل الغابات والسافانا والأراضي العشبية في جميع أنحاء المناطق المعتدلة والاستوائية في هذه المناطق، إنه يتطلب الكثير من المساحات المفتوحة مع النباتات والأشجار المتناثرة أو المنحدرات أو الجدران الذي يعيش فيها، في حين أن معظم أنواع الطيور تبني أعشاشها في الفروع، فإن الهدهد يكتفي بشقوق صغيرة بدلاً من ذلك.

معجزة الهدهد

 بينت الدراسات أن الهدهد أكفأ من الحمام في استخدامات النقل والاتصال، فهو أسرع طيراناً ولا يحتاج للجماعة في طيرانه وقوة دفاعه عن نفسه أكفأ وتحمله للجوع والعطش أكثر فضلاً عن ذكاءه ومكره المشهور بهما، لذلك والله أعلم كان الاختيار الأفضل للهدهد من بين بقية الطيور فهو يحمل خصائص فريدة من نوعها

رؤية الهدهد للجن

قال  عبد الله بن سلام : إنما طلب من  الهدهد لأنه احتاج إلى معرفة الماء على كم هو من وجه الأرض ; لأنه كان نزل في مفازة عدم فيها الماء ، وأن الهدهد كان يرى باطن الأرض وظاهرها ; فكان يخبر سليمان بموضع الماء ، ثم كانت الجن تخرجه في ساعة يسيرة ; تسلخ عنه وجه الأرض كما تسلخ الشاة ; قاله ابن عباس فيما روي عن ابن سلام .
 هدهد سليمان عليه السلام
ورد في القرآن أن الهُدهد كان رسولاً ومبعوثًا من النبي سليمان إلى بلقيس ملكة مملكة سبأ.

قصة سيدنا سليمان مع الهدهد : 

تعتبر هذه القصة من  أشهر قصص القرآن  حيث تدور أحداثها حول أن سيدنا سليمان كان يطمئن على جنوده، ثم لاحظ عدم تواجد الهدهد دون استئذانه فغضب وتوعده بالعقاب، وعندما جاء الهدهد بخبر عظيم عن سبأ مملكة اليمن عفا عنه وتراجع عن عقابه، وقال الهدهد إني رأيت امرأة تحكمهم ولها عرش ويعبدون الشمس دون الله تعالى، وقد حزن سيدنا سليمان من سماع هذا الخبر فأرسل رسالة مع الهدهد يدعوها إلى عبادة الله وحده لا شريك له هي وقومها، وقد أوصل الهدهد الرسالة دون أن يراه أحد، ثم قرأت الملكة بلقيس الرسالة هي ومستشاريها وقالت ماذا نفعل ؟

قال أحد مستشاريها نحن عندنا قوة كبيرة وشديدة وسوف نفعل ما تأمرين به، فقالت بلقيس أن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها، وسوف يذلوا أهلها وقد خافت على قومها من الحرب أمام سيدنا سليمان، فقررت أن تذهب إلى النبى لتتحدث معه.

ثم وصف الهدهد عرش الملكة بلقيس للنبي سليمان عليه السلام، وحين فكر النبى فى معجزة تجعل الملكة تؤمن به قرر أن يأتى بعرشها حتى تراه حين تصل إليه، وبالفعل هذا ما حدث ودفعها للإيمان بالله وحده لا شريك له 

تعلمنا من قصة هدهد سليمان

● الحيوان عالم مليء بالأسرار، وبعضها مصدر تعليم للإنسان، فمن الغراب تعلم قابيل ولد آدم دفن أخيه.
●  تعلمتُ من هدهد سليمان ألا أحتقر أحداً مهما بلغت من المعرفة، فها هو الهدهد عرف شيئاً غاب عن نبي
 ●  افعل الخير -ولو كان قليلاً- وفق ظروفك ووضعك.
 ● هناك أمور يستنكرها الطبع السليم، فالشرك بالله تأباه الطباع السوية

Visits: 0

شاركنا رأيك بما رأيت