تاريخ و جغرافية

معلومات عن قمة جبال الهيمالايا وموقعها وارتفاعها

                  جبال الهيمالايا 

الهِمَلايا أو الحِمَلايا أو الهِمالِيَة هي سلسلة جبلية تقع في آسيا، وتفصل سهول شبه القارة الهندية عن هضبة التبت.

الهيمالايا هي مجموعة  من العديد من القمم الأعلى في الأرض، وأعلاها قمة جبل إفرست.

حيث تشمل سلسلة جبال الهِملايا أكثر من 50 جبلًا يتجاوز ارتفاع كل منها 7,200 مترًا، وتحوي على 10 قمم من 14 قمة تتجاوز 8,000 مترًا

معنى كلمة الهيمالايا: 

الهيمالايا (بالسانسكريتى :معناها بيت التلج) ، سلسلة جبال موجوده فى قارة اسيا و بتفصل ما بين شبه القاره الهنديه و هضبة التيبيت و ساعات التعريف دا بيضم كمان سلاسل جبال تانيه زى كاراكورام و هيندو كوش .

الدول التي تقع فيها جبال الهيمالايا: 

تمتد سلسلة جبال الهِمالايا في خمسة بلدان آسوية وهي: النيبال والهند وبوتان والصين وباكستان، حيث تتمتع البلدان الثلاثة الأولى بالسيادة على معظم السلسلة الجبلية.
سكان جبال الهمالايا: 
سكان هذه المنطقة هم في معظمه من الناطقين باللغتين الهندية الآرية وتيبيتو بورمان، حين أن الديانات الرئيسة هي البوذية والهندوسية والإسلام.
مشهورة في المناسبات

اين تقع جبال الهيمالايا :

تتالف جبال الهملايا من سلاسل صغيرة تبدأ من البر الرئيسي للصين شرقًا، وصولًا إلى باكستان غربًا، لتُشكّل أكبر نطاق في العالم موجود في الكامل في قارة آسيا، ويقع مرساها الغربي في باكستان، أما مرساها الشرقي فيقع في جبل نامشا باروا، وتُشكل هذه السلسلة من الجبال جزءًا من حزام جبلي واسع يمتد في منتصف الطريق حول العالم من شمال إفريقيا وصولًا إلى ساحل المحيط الهادئ في جنوب شرق آسيا، وتمتد من الغرب إلى الشرق في الجزء الخاضع للإدارة الباكستانية من منطقة كشمير، وقمة نامجاجباروا في منطقة التبت ذاتية الحكم في الصين، وبين هذين الطرفين الغربي والشرقي تقع دولتا نيبال وبوتان، ويتراوح عرض هذه السلسلة بين 200-400 كم، أي أنّ مساحتها الإجمالية تصل إلى 595 ألف كم مربع، ويقع حوالي 83,900 كم مربع تحت سيطرة الباكستان، أما الصين فتُسيطر على 36 ألف كم مربع واقعة في منطقة لاداخ.

موقع جبال الهمالايا

تقع جبال الهملايا العظيمة ضمن سلسلة جبال تمتد عبر الجزء الشمالي الشرقي من الهند، لتُغطي ما يقارب 2,400 كم بدءًا من الهند، لتمر في الباكستان، وأفغانستان، والصين، وبوتان، ونيبال 
ليبلغ طول سلسلة الجبال بين الشرق والغرب حوالي 2,500 كم 
وتتألف من ثلاثة نطاقات متوازية هي: جبال الهملايا الكبرى، وجبال الهملايا الصغرى، وجبال الهملايا الخارجية، وتعدّ جبال الهملايا التي تقع في جنوب شرق آسيا أعلى سلسلة جبال في العالم، ويقع في شمالها هضبة التبت، وفي جنوبها سهل الغانج الهندي، لتُشكّل جبال الهملايا الحدود الشمالية لشبه القارة الهندية
وتضم واحدةً من أعلى عشر قمم على سطح الأرض ألا وهي قمة جبل إيفرست.

مناخ جبال الهمالايا : 

تمر على جبال الهملايا مناخات متفاوتة بشدة نظرًا لاختلاف تضاريسها والمساحات الشاسعة التي تغطيها، ففي المناطق شبه الاستوائية الرطبة على سفوح التلال يكون المناخ صحراوي بارد وجاف، أما المناطق الجنوبية وتحديدًا نيبال وسيكيم فتسود فيها الرياح الموسمية، وتبدأ الأمطار الغزيرة من شهر يونيو حتى سبتمبر، وهذه الرياح الموسمية تُعطّل النقل في جبال الهيمالايا نظرًا لأنها تُسبب انهيارات أرضية كبيرة، لذا فإنّ رحلات التسلق تبدأ في فصل الربيع بين شهري أبريل ومايو، بالإضافة لفصل الخريف من أكتوبر وحتى نوفمبر 
وهذا يعني أنها تمر في 5 مواسم هي : الصيف، والرياح الموسمية، والخريف، والشتاء، والربيع.
أما الجزء الغربي من هذه الجبال وتحديدًا إلى الغرب من وادي كشمير ووادي السند؛ فيتعرض لسقوط الأمطار في فصل الربيع
وأكثر الشهور الممطرة فيه هما شهري مارس وأبريل، ويعدّ المناخ في الجزء الشمالي من جبال الهملايا مناخًا صحراويًا جافًا وباردًا، ويشهد الكثير من الرياح، بالإضافة لتساقط الثلوج في أواخر الشتاء وأشهر الربيع، وبصورة عامة فإنّ مناخ جبال الهملايا يختلف باختلاف الارتفاع؛ فلكل 1000 م ارتفاع تنخفض الحرارة 6.5 درجة مئوية تقريبًا.

أهم المعلومات عن جبال الهمالايا :

1• ويعتبر جبل أكونكاغوا أعلى قمة جبلية خارج آسيا بإرتفاع 6,961 متراً، ويقع في سلسلة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.

2• تقع جبال الهيمالايا على حدود جبال كاراكارم وهندو كوش في الشمال الغربي، وهضبة التبت في الشمال وسهل الغانج الهندي في الجنوب.

3• كما يمكن تمييز جبال الهيمالايا عن الجبال المحيطة الأخرى، ولكن في بعض الأحيان قد يشمل مصطلح جبال الهيمالايا جبال قاراقارم.

4• والجبال الأخرى في آسيا الوسطى.

5• تنتشر جبال الهيمالايا في خمس دول آسيوية: نيبال والهند وبوتان والصين وباكستان، وتتمتع الدول الثلاث الأولى بالسيادة على معظم الجبال.

5• وبعض الأنهار الرئيسية في العالم، مثل نهر السند والغانج وتسانغبو وبراهمابوترا.

6• وتنشأ جميعها في جبال الهيمالايا، ويعدّ المستجمع المائي المشترك لهذه الأنهار موطناً لحوالي 600 مليون شخص.

7• ولجبال الهيمالايا مكانةً كبيرة في ثقافات جنوب آسيا، إذ إن العديد من قمم جبال الهيمالايا تعدّ ذات قدسية في الهندوسية والبوذية.

Visits: 1

شاركنا رأيك بما رأيت