جزر وانهار

معلومات عن نهر العاصي

                  نهر العاصي

نهر العاصي 

هو نهر ينبع في لبنان  ويمر في سورية ليصب في البحر المتوسط  عند خليج السويدية  ينبع نهر العاصي من أعالي  سهل البقاع في لبنان وليس له منبع وحيد بل ثلاث مجموعات من المنابع أهمها مجموعة منابع اللبوة وعين فليكة ورأس بعلبك، ومجموعة منابع عين الزرقا وشواغير الهرمل من سفوح الجبال الغربية، ومجموعة منابع الزراعة قرب بلدة جوسية في شمال البقاع، حيث يدخل بعدها إلى الأراضي السورية ليشكل وادى العاصي المعروف في سورية .

يمر أولا في مدينة حمص  وبعدها يمر في مدينة حماة  حيث أقيمت عليه  نواعير عملاقة هي الأكبر من نوعها في العالم

وتنتشر على جنبات النهر البساتين والخضرة. يتجه النهر إلى الشمال ليصل مدينة أنطاكية في لواء اسكندرونة  السوري الواقع اليوم تحت السيطرة  التركية، ثم يصب في البحر المتوسط. يبلغ طوله 571 كم. توفر السدود المقامة على العاصي في سورية  الري لمساحات شاسعة من الأراضي.

أصل التسمية بهذا الاسم 

سُمّي بأسماء عديدة عبر التاريخ وهي نهر الأرنط وأورنط وأورنطس وأورند والمقلوب والميماس والكبير والعاصي وهو الذي غلب عليه لأنه يجري من الجنوب نحو الشمال بعكس اتجاه أنهار 

المشكلة التي يعاني منها نهر العاصي

يعاني نهر العاصي في وسط سورية من التلوث المستمر منذ سنوات نتيجة مخلفات نفايات المصانع ومياه الصرف الصحي، خاصة التي تصبّ في بحيرة قطينة، جنوب غرب حمص، ما يدق ناقوس الخطر من انتشار الأمراض ومنها الكوليرا الذي تفشى في 5 محافظات سورية إلى الآن.

نتائج تلوث نهر العاصي

يقتصر تأثير تلوث مياه نهر العاصي، بسبب مخلفات معمل سكر سلحب على الثروة السمكية في المنطقة، بل طال المحاصيل الزراعية أيضاً، بحسب مزارعين في المنطقة. وتحول لون المياه “إلى سوداء، وذات رائحة كريهة، مشكلة طبقة زيتية على المحاصيل الزراعية بمختلف أنواعها”.

عمق نهر العاصي

سهل العمق: وموقعه في لواء الاسكندرون، يبلغ طوله نحو 85كم، واتساعه نحو 18ـ 20كم، وكانت تحتل أخفض نقطة فيه بحيرة العمق 80م، التي جُففت في السبعينات من القرن العشرين.

كثافة النهر ومياهه

تختلف كثافة مياه وتدفق نهر العاصي من مساحة الى مساحة اخرى، اذ ان غزارته تتراوح بين 14 متر مكعب في الثانية وبين 24 متر مكعب في الثانية وبين 87 مترا مكعبا في الثانية
حيث يعود الداعي في ذلك التنوع العظيم في التدفق الى الروافد التي تصب في نهرالعاصي و تغذيه بالمياه، مثل نهر الكافات و نهر الساروت و نهر سلحب ونهر قسطون ونهر الاسود ونهر عفرين ونهر ابو قبيس ونهر لمنخض الحرارة و نيع عين الزرقا.
وغالبية تلك الروافد تتخذ الطابع الموسمي حيث تعتمد على مياه الامطار وانصهار الثلوج المتراكمة في فصل الشتاء.

اسماك نهر العاصي

سمك العاصي الأبيض هو نوع من الأسماك شعاعيات الزعانف من فصبل الشبوطيات، التي يمكن العثور عليها في سوريا وتركيا في حوض تصريف نهر العاصي. المواطن الطبيعية لها هي الأنهار وأنهار الفترات المتقطعة. وهي مهددة بالانقراض بسبب فقدان الموطن والتلوث واستخراج المياه وسدود الأنهار.

Visits: 2

شاركنا رأيك بما رأيت