معلومات عن الحيوان

معلومات عن الأسد

الأسد

يُعدّ الأسد (بالإنجليزية: Lion) من الحيوانات القوية كبيرة الحجم، فهو ثاني أكبر السّنوريات حجماً، وهو من الحيوانات المهدّدة بخطر الانقراض، وذلك نتيجة لتناقص أعداد الأسود في البرية، وانقراض بعض أنواعها، إذ قدّر الاتحاد الدولي لحفظ الطّبيعة (بالإنجليزية: IUCN) في عام 2014م أنّ أعداد الأسود البالغة في العالم تتراوح ما بين 23-39 ألف أسد، وتنتشر الأسود حالياً في أجزاء من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، مع وجود القليل منها في الهند، وتحديداً في محمية غابة غير الطبيعية (بالإنجليزية: Gir National Park)، ويجدر بالذكر أنّ الأسود تفضّل العيش في الأراضي العشبيّة، والسافانا، وأراضي الشّجيرات الكثيفة.

صفات أنثى الأسد

لأنثى الأسد دور مهم، وكما ذكرنا من قبل فأنثى الأسد تُسمى “لبؤة” أو “لبوة” أو “أسدة”.
تعمل إناث الأسود كصيادين أساسيين وتعمل في فرق لتفترس الحمير الوحشية والحيوانات البرية والظباء وغيرها من الحيوانات العاشبة الكبيرة.
تنام الأسود لمدة تصل إلى 20 ساعة يوميًا، لذا فإن معظم عمليات الصيد تتم في الليل أو في الصباح الباكر. وذلك لأن عيونهم تتكيف بسهولة مع الظلام، ومن الأسهل التسلل إلى الفريسة ليلاً.
تكون إناث الأسود مسؤولة عن تربية نسلها. وعادةً ما تلد صغارًا كل عامين، وكل مرة تلد فيها أنثى الأسد تحصل على واحد إلى أربعة أشبال

معلومات هامة عن الأسد

1- من الممكن أن يتم سماع صوت زئير الأسد على بعد حوالي 8 كيلو متر.

2- يحتاج الأسد إلى ما لا يقل عن 7 كيلو من اللحم كل يوم كغذاء، والأنثى تحتاج إلى مقدار خمسة كيلو من اللحم كل يوم.

3- تبلغ سرعة الأسد ما يقرب من 81 كيلو في الساعة.

4- يعيش الأسد في الحياة البرية أو في الغابات.

5- يمتد عمر الأسد حتى يصل إلى 25 سنة تقريبا.

6- يفضل الأسد الحياة في مجموعات وهذا ما يميزه عن الحيوانات الأخرى، وفي كل مجموعة من الأسود يوجد حوالي 3 من الأسود الذكور مع 12 من اللبؤة الأنثى.

7- هناك العديد من السلالات المختلفة للأسد مثل السلالة البربرية والسلالة الآسيوية والسلالة السنغالية والسلالة النوبية وسلالة رأس رجاء الصالح وسلالة كروغو وسلالة شمال شرق الكونغو وسلالة كاتنغا.

8- يستعد الأسد للتزاوج والتكاثر بداية من العام الثالث، وتستغرق فترة الحمل عند الأنثى حوالي أربعة أشهر.

9- بعد أن تلد الأنثى تقوم بإخفاء الصغار في الستة أسابيع الأولى من العمر، وبعد مرور هذه الفترة يقوم بالاعتناء بالصغار جميع النساء الموجودة في القبيلة.

غذاء الأسد

يعتمد الأسود في غذائها على الصيد، وتقع مهمة الصيد بالاعتماد على الإناث التي تصبح نشيطة بالتحديد في أوقات الليل، فتستطيع اللبؤات من إمساك فريستها وهذا لأنها تمتلك قوة كبيرة في الركض تصل إلى 53 كم في كل ساعة.

تفضل الأسود أن تقوم باصطياد الغزلان والحمر الوحشية والظباء الأفريقية، وإذا لم يكن لديها قدرة في صيد الحيوانات الكبيرة فبإمكانها أن تقوم بصيد الطيور والقوارض والأسماك وبيض النعام والبرمائيات والزواحف بدلاً من صيد الحيوانات الكبيرة

أصوات الأسود 

تصدر الأسود أصواتًا متنوعة لا تصدق.

عادةً ما تُسمع أصوات همهمات منخفضة النبرة في رحلة سفاري بينما يتواصل الأفراد من خلال الأنين والطنين .
قد تصدر الأسود صوت خرخرة ، على الرغم من أن البعض يقول أن هذا ليس خرخرة حقيقية لأنها تنتج فقط في الزفير ؛ أما القطط المنزلية فهي تخرخر باستمرار عند الشهيق والزفير.
تصدر الأسود الصغيرة صوتًا يشبه المواء تمامًا ولكنه في الحقيقة محاولة أولى ضعيفة في الزئير

Visits: 3

شاركنا رأيك بما رأيت