جزر وانهار

نهر الفرات , طول نهر الفرات , منبع نهر الفرات

نهر الفرات

نهر الفرات يعتبر نهر الفرات من أشهر أنهار الشرق الأوسط، وأطول نهر في جنوب غرب آسيا وبلغ طوله 2،800 كم، وهو واحد من المكوّنات الرئيسية لنهر دجلة والفرات، ينبع نهر الفرات من تركيا، ويتدفق جنوب شرق سوريا عبر العراق، ويتألف نهر الفرات من نهرين في آسيا يجريان باتجاه الغرب ليلتقيان في نقطة واحدة فتجري مياههما جنوباً مخترقة سلسلة جبال طوروس الجنوبية، ثمّ يجري النهر إلى الجنوب الشرقي وتنضم إليه فروع عديدة قبل مروره في الأراضي السورية.

طول نهر الفرات

يقع نهر الفرات جنوب غرب قارّة آسيا، ويمتدّ على طول يصل إلى 1,700 ميل؛ أي ما يعادل 2,740 كم، وبذلك يُعتبَر أطول نهر في غرب آسيا، وقد تشكَّل نهر الفرات من التقاء نهرَي مراد، وكاراسو اللذين يُعتبران المَنبع الرئيسيّ له؛ إذ يتدفّق النهر عبر تركيا، ويقطع عِدّة أودية عميقة، وجسور ضيّقة -حيث تكون سرعة تدفُّقه عالية في هذه المسارات-وصولاً إلى سوريا، حيث يمرّ بسهول فيضيّة واسعة، وتكون سرعته في هذه المنطقة بطيئة، علماً بأنّ مياهه تُستخدَم على نطاق واسع؛ للريّ، ثمّ يتّجه إلى الجزء الجنوبيّ الشرقيّ من العراق، حيثُ يلتقي هناك بنهر دجلة ليُشكِّلا معاً شطّ العرب الذي يصبّ في الخليج العربيّ

مسار نهر الفرات

سنقوم بالحديث عن مسار نهر الفرات بشكل تفصيلي من خلال البنود التالية:

يتكون نهر الفرات من نهري مراد صو في شرق أرمينيا، ونهر قرة صو في شمال شرقي الأناضول.
يجري هذان النهران باتجاه الجنوب الغربي فيجتمعان في جبال طوروس في تركيا، فيشكلان باتحادهما نهر الفرات.
يتجه نهر الفرات نحو الجنوب الشرقي من تركيا، حيث يدخل الأراضي السورية من مدينة جرابلس.
ينضم نهر الفرات إلى نهر البليخ ثم نهر الخابور ليتجه بعدها نحو محافظة الرقة السورية، ومن ثم يتجه نحو محافظة دير الزور.
يصل نهر الفرات إلى مدينة البوكمال وهي آخر مدينة سورية، ومن ثم يدخل نهر الفرات إلى العراق عند مدينة القائم التابعة لمحافظة الأنبار.
يصل بعد ذلك نهر الفرات إلى بابل ثم إلى شط الحلة فكربلاء ثم النجف، ثم يجري ليصل إلى محافظة الديوانية ثم محافظة المثنى.
ثم يصل النهر إلى محافظة ذيقار، حيث يتوسع نهر الفرات ليشكل الأهوار، ومن ثم يتحد مع نهر دجلة ليشكلان شط العرب.
يسير نهر شط العرب حوالي 120 كيلومتر حيث يصب في الخليج العربي.
يقطع نهر الفرات في تركيا حوالي 1176 كيلومتر، أما في سوريا فيسير مسافة 610 كيلومتر، وفي العراق يسير حوالي 1160 كيلومتر.
يكون متوسط عرض نهر الفرات أثناء سيره في تركيا وسوريا والعراق حوالي 200 متر، بينما يصل عرضه عند المصب إلى 2000 متر

فروع نهر الفرات

ينقسم نهر الفرات إلى عدة فروع. يمر الأول عبر نيبور – يسمى “فرات نيبور” – ويتدفق عبر نار شاري (“قناة الملك”) ، ويربط بين مدينتي نيبور وأوروك. الثاني يدعى “أراحتو”، ويعبر مدينة بابل. يغادر الفرع الغربي “بالوكاتو” النهر الرئيسي شمال سيبار ويجلب المياه غربًا إلى بورسيبا، حيث يغذي منطقة المستنقعات. بالإضافة إلى ذلك ، تقسم فروع الفرات نفسها إلى قنوات. وهكذا توجد في بابل عدة قنوات، مثل قناة ليبل هجالا الواقعة جنوب مجمع القصور

من أين ينبع نهر الفرات

ينبع نهر الفرات من بين البحر الأسود وبحيرة فان في المرتفعات التركية الشرقية، ويتشكَّل من رافدين أساسيين هما مراد (Murat) وكرا سو (Karasu)، ويدخل النهر إلى المناطق السورية في كاركاميس، وفي سوريا يتَّحد الفرات مع نهري البليخ والخابور، ثم يجري النهر خلال المرتفعات السورية بالاتجاه الجنوبي الشرقي حتى يدخل الأراضي العراقية على مقربة من منطقة القصيبة، ويُذكر بأن طول النهر يبلغ حوالي 3000 كم، حيث يصل طوله في تركيا إلى حوالي 1230 كم، في حين يصل طوله في سوريا إلى حوالي 710 كم، بينما يبلغ طوله في العراق حوالي 1060 كم.

Visits: 0

شاركنا رأيك بما رأيت