صور تهاني العيد

يوم عرفة, حكم صيام يوم عرفة, متى يوم عرفة؟,

🔴 يوم عرفه 🔴

9 من ذي الحجه 1444 هجرية.
ويوم عرفة هو اليوم الذي يقف فيه ملايين الحجاج على جبل عرفات، الذي يطلق عليه أيضا المشعر الحرام، المشعر الأقصى، جبل الرحمة، ويقع على بعد نحو 20 كيلومترا شرقي مكة المكرمة بالسعودية، ويبلغ نحو ميلين طولا ومثلهما عرضا.

وعرفة هو اسم للموقف الذي يقف فيه الحُجَّاج، وحدوده مكانيًّا تكون من الجبل الذي يُطِلّ على بطن عُرَنَة، ويشمل الجبال المقابلة، ويمتدّ إلى ما يَلي حوائط بني عامر، ولا يتمّ الحَجّ إلّا بالوقوف فيه.

ولهذا اليوم مكانة دينية عظيمة، فهو اليوم الذي أتم الله فيه دين الإسلام وأتم فيه النعمة، وهو أحد الأيام العشرة التي أقسم الله بها، وصيامه يكفر السنة الماضية والسنة الباقية، كما أنه أكثر يوم يعتق الله فيه عباده من النار.

💒 10 معلومات عن عرفة..

يوم العتق الأكبر من النار
ولكل ما سبق يهتم المسلمون بصيام هذا اليوم المبارك وفعل الخيرات فيه، والإكثار من ذكر الله والتسبيح والتكبير والصدقة، فما فضل الدعاء يوم عرفة؟ وما هي أفضل أدعية يوم عرفة؟.

💒 ما هو يوم عرفة؟
يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة الذي يسبق الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ويتزامن صوم أغلب المسلمين له مع وقوف الملايين على جبل عرفات ضمن أداء مناسك الحج.

💒 ووفقا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها الرسمي على موقع “فيسبوك”، فإن هذا اليوم المبارك سمي يوم عرفة لأن الناس يتعارفون فيه، أو لأن الخلق يعترفون فيه بذنوبهم، أو لأن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقيا فيه فعرفها وعرفته.

💒 متى يوم عرفة؟
يوم عرفة هو ثاني أيام الحج، ويوافق هجريًا اليوم
التاسع من ذي الحجة، أي يوم 9 ذي الحجة 1444،
ويحل هذا العام يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023 .

ويسبق يوم الوقفة ما يعرف باسم “يوم التروية” وهو أول أيام الحج، بينما يليه يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك الذي يستمر حتى نهاية أداء الفريضة وهو اليوم
الثالث عشر من ذي الحجة.

💒 ما حكم صيام عرفة إذا وافق يوم جمعة؟
الإفتاء المصرية تجيب
ويوم عرفة لغير الحاج يعتبر كغيره من الأيام، فهو يبدأ
من طلوع الفجر الصادق لليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي عند غروب الشمس لهذا اليوم.

وهذا اليوم يصومه كثير من المسلمين لعظم فضله وجزيل عطاء الله سبحانه وتعالى فيه، إضافة إلى الإكثار من التكبير والتلبية فيه، فهي سُنة واردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم..

❤❤❤

Visits: 4

شاركنا رأيك بما رأيت