العناية بالجسم

أهم مكونات الفطور الصحي ومايجب تناوله على الفطور

الفطور الصحي

تعد وجبة الإفطار الصحيّة أساسًا للصحّة الجيّدة وعاملًا يسهم في تزويد المواد المغذية والفيتامينات والمعادن الضروريّة للجسم، حيث يعد بدأ اليوم بها أمرًا مفيدًا لتعزيز عمليّة الأيض ولمساعدة الجسم على حرق السعرات الحراريِّة طول اليوم لتوفير الطّاقة اللازمة والتي يحتاجها الجسم لإنجاز الأمور والمهام المطلوبة وبالتّالي تحسين الذّاكرة والتركيز.

بالإضافة إلى خفض مستوى الكولسترول الضّار والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل:

أمراض القلب ومرض السكري وزيادة الوزن، ويعد تخطيها سببًا في فقدان طاقة الجسم وتناول كميات طعام أكبر خلال اليوم لذلك يجب الحفاظ عليها وجعلها عادة غذائيّة للوصول إلى نمط حياة صحّي، وفي هذا المقال سيتم التعرِّف على أبرز مكونات الفطور الصحي.

مكونات الفطور الصحي

يحقق تناول وجبة إفطار صحيّة ومغذية بانتظام تناول كميّة كبيرة من المعادن والفيتامينات والحفاظ على وزن الجسم والسيطرة على مستوى السكر في الدّم وتقليل كميّة الكولسترول والدّهون المتناولة، كما أنّ وجبة الفطور تعد أمرًا أساسيًّا للحفاظ على صحّة الأطفال وتلبية احتياجاتهم الغذائيّة اليوميّة.

ولتحقيق ذلك لا بدّ من معرفة مكونات الفطور الصحي والتي تشمل المجموعات الغذائيِّة كالكربوهيدرات والألياف الغذائيّة والبروتين والدّهون التي تساعد في زيادة شعور الامتلاء لعدِّة ساعات لتعزيز قدرة الشخص على القيام بالمهام اليوميِّة المختلفة، وفي ما يأتي توضيح لمكونات الفطور الصحي الرئيسة:

الحبوب: تشمل الحبوب تناول الحبوب الكاملة والخبز والفطائر المصنوعة من الحبوب الكاملة.

البروتين: يجب أن يتضمن الفطور الصحي البروتين الخالي من الدّهون كالبيض والبقوليات والمكسرات واللحوم الخالية من الدِّهون.

الألبان: ينصح بتناول الألبان منخفضة الدِّسم كالزبادي العادي أو الزبادي منخفض السكر واللبن والجبن قليل الدّسم.

الفواكه والخضراوات: يجب تناول كميِّة مناسبة من الخضروات والفواكه الطازجة أو المجمدة أو يمكن أن يتم تناول العصائر الطبيعيِّة الخالية من السكر.

 

أطعمة يجب تناولها على الافطار :

 

دقيق الشوفان

يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف الذي يساعد على خفض الكوليسترول في الدم عندما يتم تناوله بانتظام. وهناك سبب آخر يحفزك لتناول الشوفان أيضاً وهو أنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، حمض الفوليك، والبوتاسيوم.

إن أي نوع من دقيق الشوفان هو خيار صحي. فقط تجنبي الأنواع المنكهة، والتي يمكن أن تكون محلاة مع السكر. بدلاً من ذلك قومي بطهيه مع الحليب والقليل من العسل، كما يمكنك إضافة بعض الفواكه والمكسرات.

البيض:

البيض مصدر رائع للبروتين والمواد المغذية مثل فيتامين (د)، وقد أظهرت الأبحاث أن نسبة الكولسترول في الغذاء لديه أقل مما كان يعتقد سابقا.
ولذلك فالبيض خيار عظيم للإفطار خاصةً وأنه يمنحك شعور بالشبع يدوم لفترة طويلة.

 

الموز:

لا يوجد شيء يعادل الموز في وجبة الإفطار لغناه بالكربوهيدرات الصحية التي تشعرك بالشبع طيلة الصباح. يمكنك إضافة شريحة منه إلى الشوفان وسيضيف إليه طعم لذيذ وحلو بشكل طبيعي.
سيمنحك الموز جرعة من البوتاسيوم، حيث سيساعد على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي، فهو بذلك سيكون خياراً مثالياً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

زبادي يوناني:

يحتوي اللبن اليوناني على الكثير من الكالسيوم والبروتين. ولذلك فهو يمنحك شعوراً بالشبع طيلة النهار. يمكنك تناوله كخيار مثالي على الفطور مع إضافة بعض الفواكه لمنحه بعض الحلاوة والنكهة اللذيذة إضافةً لجرعة من التغذية.

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت