العناية بالجسم

البقع البيضاء على الأظافر أسبابها وأنواعها وطرق الوقاية

البقع البيضاء على الأظافر

يمكن أن يكون للبقع البيضاء التي تظهر على الأظافر مجموعة متنوعة من الأسباب، مثل المشاكل التجميلية الصغيرة أو نقص الفيتامينات، إلا أنها قد تكشف أيضا بعض الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة.

ففي تشكل تلك الأنواع الخطيرة من البقع نسبة ضئيلة عامة، إلا أن النوع الأكثر شيوعاً يسمى ابيضاض الدم (leukonychia punctata)، وغالباً ما يظهر عند الأطفال

■ ماهي أسباب ظهور البقع البيضاء على الأظافر

●  إصابة الظفر
إذا أصبت بأظافر في أي وقت من الأوقات، فربما تكون قد طورت بقعًا بيضاء من الصدمة إلى الظفر.

وإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث هذا أيضًا إذا كانت هناك صدمة لـ “المصفوفة” وهي قاعدة مكان تشكل الظفر”.

وفي هذه الحالة، قد تستغرق البقع بعض الوقت لتختفي حيث تنمو الأظافر ببطء، ويمكن أن يؤدي هذا النوع من الصدمات الطفيفة أيضًا إلى ظهور حواف أظافر بدلاً من ظهور بقع بيضاء.

● الصدفية أو الأكزيما
يقول الدكتورإيمانويل لوكاس، مؤسس مركز لوكاس للأمراض الجلدية والليزر في مدينة نيويورك: “أظافرك هي امتداد لبشرتك، وهي نوع من الجلد، لذا فإن بعض الحالات التي يمكن أن تؤثر على بشرتك يمكن أن تؤثر أيضًا على أظافرك”.

الصدفية والأكزيما هي أمراض جلدية تتميز بالحكة والطفح الجلدي والاحمرار، ويمكن أن تظهر هذه في الأظافر وكذلك في الجلد ما يؤدي إلى تبييض الأظافر.

يمكن أن تبدو الصدفية في الأظافر مثل سماكة وتبييض الأظافر، كما يقول لوكاس، أيضا يمكن أن تبدو كنقاط بيضاء محفورة وقد تسبب الإكزيما نتوءات وتغيرًا في اللون وسماكة

● فطر
إذا كنت قد قضيت بعض الوقت في الحمام أو في صالة الألعاب الرياضية أو حمام السباحة أو أي مكان رطب آخر، فقد تكون تعاني من فطريات الأظافر، خاصة على أظافر القدم.

يقول الدكتور لوكاس: يمكن أن تبدو الفطريات مثل سماكة الأظافر وتلوينها باللون الأبيض، وإذا كان واسع النطاق فيمكن أن يشمل البياض والسمك الظفر بأكمله”.

كما يقول إن الفطر عادة ما يتم الخلط بينه وبين الصدفية، ومن أجل تشخيص الحالة بشكل صحيح قد يأخذ طبيبك قصاصة أو كشط من أظافرك وإرسالها إلى المختبر لتحديد ما إذا كانت الفطريات تسبب العدوى.

يمكن أن تساعد العلاجات الفموية والموضعية والليزر والجراحية في علاج مشكلة فطريات الأظافر، اعتمادًا على شدتها

● نقص الفيتامينات والمعادن
ربما أخبرتك جدتك أن تلك البقع البيضاء ناتجة عن نقص الكالسيوم، وتحتاج إلى شرب المزيد من الحليب.

ويختلف الأطباء والباحثون حول ما إذا كانت على صواب أم لا، إذ يقول البعض إن نقص الفيتامينات والمعادن يمكن أن يكون السبب، بينما يقول آخرون إن هذه أسطورة تم دحضها.

يقول الدكتور كرول إن نقص فيتامين د والكالسيوم والزنك قد يكون هو المشكلة، مضيفًا أنه عندما يعمل مع مرضى قد يكون لديهم بقع بيضاء فإنه يطلب أحيانًا إجراء فحص دم للتحقق من أوجه القصور.

بينما يقول الدكتور لوكاس إنه كان هناك الكثير من الجدل حول هذا الأمر، مضيفا: “بشكل عام، لا يُعتقد أن نقص الكالسيوم والمعادن الأخرى يسبب ابيضاض الدم”

■ ماهي أنواع بياض الأظافر ؟

تختلف البقع البيضاء الّتي تظهر على الأظافر في شكلها واتّساعها من شخصٍ لآخر، ومن الأشكال الواردة نذكر…

● بياضٌ كامل: وهو بياضٌ يظهر على كاملِ الظّفر، بسبب نقص بروتينٍ يُفرزه الكبد، إمّا وراثيّاً، أو بسبب عارضٍ جانبي كتناول نوعٍ معيّنٍ من المضادّات الحيويّة، ويعدّ منبّهاً خطيراً لانخفاض هذا البروتين لدى الأشخاص المصابين بأمراضٍ خطيرة.

● بياضٌ مخطّط: وهو بياضٌ يكون على شكل خطوطٍ على الظّفر، قد يكون سببه بسيطاً وغير مؤذٍ، مثل الإصابة بضربةٍ من بابٍ أو غيره، وقد يكون سببه خطيراً مثل الإصابة بتسمّمٍ من الزّرنيخ أو الرّصاص.

● بياضٌ منقّط: هو بياضٌ يَظهر على الظّفر على هيئة نقاطٍ أو دوائر، وهو من النّوع غير المؤذي أو الضار على الإطلاق؛ حيث يَظهر لدى الأشخاص الّذين يقومون بقضم أظافرهم بكثرة، وخاصّةً الأطفال، أو بسبب الإصابة بضربات، ويختفي وحده مع نموّ الظّفر إلى الأعلى.

■ ماهي طرق الوقاية ؟

يمكن الوقاية من ظهور بعض أنواع البقع البيضاء على الأظافر من خلال اتّباع بعض العادات الصحيّة والعناية بصحة وسلامة الأظافر، وفيما يأتي بيان لبعض هذه العادات:

● المحافظة على رطوبة الأظافر للوقاية من ظهور البقع البيضاء الناجمة عن جفاف الظفر.

● تجنّب تلميع الأظافر أو دفع الزوائد الجلدية الموجودة حول الأظافر قدر الإمكان، لما لذلك من دور في رفع خطر تعرّض الظفر للإصابة المباشرة.

● ارتداء قفازات لحماية الأظافر من التعرّض لأي إصابة في الحالات التي تتطلّب ذلك.

● تجنّب التعرّض لبعض المواد الكيميائيّة والمهيجات التي قد تؤثر في سلامة الظفر.

● في حال استخدام طلاء الأظافر، يُنصح باختيار الأنواع ذات الأساس المائي، وذلك للحدّ من خطر التعرض لردة فعل تحسسية تجاهه.

● استخدام طلاء الأظافر للحدّ من خطر الإصابة بالعدوى الفطريّة، وذلك في حال ارتفاع نسبة الإصابة بها لدى البعض.

● تناول الأطعمة الغنيّة بالزنك وذلك للحدّ من خطر انخفاض مستويات الزنك الذي قد ينتج عنه ظهور هذه البقع، ومن الأطعمة الغنيّة بعنصر الزنك: المكسرات، والبيض، واللحوم، ومنتجات الألبان

Views: 4

شاركنا رأيك بما رأيت