منوعات غذائية

الإندومي أضرارها وفوائدها

الإندومي أضرارها وفوائدها

الإندومي من أشهر الوجبات الخفيفة وسريعة التحضير التي يُفضِّلها الكثيرون من الكبار والصغار، وما يزال الجدل مثاراً حولها، فيوجد مَن يدعمها ويوجد مَن يُحذِّر منها

أضرار الإندومي للبنات والشباب

تضر الإندومي بصحة البنات والشباب:

تؤثِّر كمية الأملاح العالية التي تحتويها الإندومي في صحة الكلى لدى البنات والشباب وزيادة ضغط الدم.
تؤثر الدهون المشبعة والمهدرجة الموجودة في الإندومي سلباً في صحة القلب والشرايين لدى البنات والشباب.
تُعَدُّ الإندومي أكثر تأثيراً في البنات من الشباب؛ وذلك للأسباب الآتية:
توصَّلت دراسة أجراها الباحثون في جامعة هارفارد إلى أنَّ البنات مُعرَّضات للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بنسبة 68% أكثر من الأولاد عند تناول الإندومي بكميات كبيرة؛ مما يُسبب السمنة وارتفاع مستوى الكوليسترول لديهن.
تزداد أضرار الإندومي على البنات في فترة الدورة الشهرية؛ إذ يكون جسم البنت في هذه الفترة ضعيفاً وشديد الحساسية؛ مما يزيد فرصة إصابتها بالتحسس وآلام المعدة والغثيان بسبب الزيوت والدهون والملح الكثير الموجود في وجبة الإندومي

أضرار الأندومي للحامل

أضرار الأندومي على الحامل خطيرة كما يفضل الخبراء تجنبها تماماً في فترة الحمل، وفي حال تناولها فيجب أن يكون بكميات قليلة مع إضافة بعض الخضراوات لها لتحسين القيمة الغذائية للوجبة، ولكن تؤثر أضرار الأندومي على الحمل بشكل خاص من خلال:

أحد أكبر المخاوف من تناول الأندومي هو النسب المرتفعة من الصوديوم فيها، فهذه الكمية الكبيرة تؤدي إلى زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم في الحمل.

تؤثر الكميات الكبيرة من الصوديوم سلباً على صحة الجنين في بطن أمه.
وجبة فقيرة جداً بالمغذيات كالفيتامينات والمعادن والبروتينات، وعند تناولها باستمرار تؤثر على صحة الأم والحمل والجنين.

أضرار الأندومي كثيرة منها الخطيرة ولكنها لا تضر بالصحة عند تناولها بكميات قليلة بين فترة وأخرى، فما يجعلها ضارة هو تناولها المستمر والذي يؤدي إلى تراكم بعض المواد الضارة في الجسم على المدى البعيد، بحيث تصبح خطيرة على الجسم، ولكن يجب تجنبها تماماً للحامل وللأطفال أيضاً.

 فوائد الإندومي 

1. يقوي جهاز المناعة
يحتوي الإندومي على كمية عالية من الزنك الذي يساعد الإنزيمات على استقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتينات وبالتالي تمكين جهاز المناعة لديك من العمل بشكل صحيح.

يساعد الزنك أيضًا على تنظيم الجينات وهو ضروري في إنتاج خلايا الجسم الجديدة ونموها.

2. يمد الجسم بالطاقة
من فوائد الإندومي للجسم أيضًا أنه غني بمكونات فيتامين ب والتي تشمل حمض الفوليك والنياسين والريبوفلافين والثيامين. كل هذا يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى وقود يحتاج إليه الجسم ليقوم بمهام مختلفة.

3. يقلل من مخاطر المعاناة من النوبات القلبية
يحتوي الإندومي على كمية منخفضة من الكوليسترول والسعرات الحرارية. هذا يقلل من تراكم الدهون على طول الأوعية الدموية وهذا بدوره يجعل من السهل على الدم المرور عبر الأوعية دون حاجز، ما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت