العناية بالجسم

نصائح لمنع ظهور حب الشباب وطرق التخلص منه

حب الشباب :

حبّ الشباب يظهر حبّ الشّباب بسبّب التّغيّر في الهرمونات، خاصةً في فترة المراهقة، أو مباشرة قبل الطّمث، إذ أنّ الهرمونات تحفّز الغدد الدّهنية في المسام لإنتاج المزيد من الدّهون، مما يؤدّي إلى إغلاق المسام وظهور حبّ الشّباب. ولا يوجد رابط بين النّظام الغذائي، والتّوتر في ظهور حبّ الشّباب لكن يمكنهما جعل الحالة أسوء، ويمكن علاج حبّ الشّباب دون وصفةٍ طبية، باستخدام حمض السّاليسيليك، والبنزويل بيروكسايد ولكن لا يجب استخدام البنزويل بيروكسايد إلا تحت الإشراف الطّبي إذا كانت البشرة ملوّنة أي السّمراء؛ لأنّه يزيل لون البشرة، ويجب عدم استخدام أكثر من علاج لحبّ الشّباب في آنٍ واحد، وفي حالة عدم جدوى تجربة العديد من العلاجات المتوفّرة، يمكن اللّجوء لطبيب الأمراض الجلديّة

نصائح مهمة لمنع ظهور حب الشباب :

 

اغسلي وجهك يوميا : القاعدة الأولى والأكثر أهمية أن تغسل وجهك، يعد تنظيف بشرتك وعلاجها مرتين يوميًا أفضل طريقة لمنع ظهور البثور. في حالات الطوارئ عندما تكون متعبًا للغاية ولا يمكنك غسل وجهك ، احتفظي بقطعة من مناديل الوجه في درج منضدة السرير. بهذه الطريقة إذا وصلت إلى المنزل متأخرًا جدًا ولا ترغب في الذهاب إلى الحوض ، فلا يزال بإمكانك الذهاب إلى الفراش ببشرة نظيفة.

استخدم منظف ​​الوجه الصحيح :لن يؤدي شراء غسول وجه عام إلى تحسين بشرتك بالضرورة، لكي يكون المنظف أكثر فاعلية ، عليك الانتباه إلى احتياجات بشرتك واختيار المكونات وفقًا لذلك. إذا كانت بشرتك دهنية ، اختر المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد أو حمض الجليكوليك. بالنسبة للبشرة الحساسة ، ابحث عن المنظفات اللطيفة التي تحتوي على حمض اللاكتيك أو المكونات المرطبة مثل الجلسرين ، والتي لا تجف مثل تلك المصنوعة للأنواع الدهنية.

لا تفرط في تقشير بشرتك :  فرك وجهك يوميًا بمنظفات حبيبية ومنتجات تقشير يمكن أن يضر أكثر مما ينفع. عند القيام به كثيرًا ، يمكن أن يسبب احمرارًا والتهابًا وتهيجًا، “يجب أن يتم التقشير بحذر ، وليس أكثر من 2-3 مرات في الأسبوع كحد أقصى.

قم بتغيير منشفة وجهك بانتظام : عندما تفكر في الأمر ، فإن الوصول باستمرار إلى منشفة وجهك كل يوم يشبه إعادة استخدام منديل العشاء مرارًا وتكرارًا، يمكن أن يؤوي استخدام المناشف المتسخة البكتيريا ، ويمكنها أيضًا إدخال بكتيريا جديدة إلى جلدك ، مما قد يؤدي إلى المزيد من البثور.

ترطيب : المرطب المقلق سيجعل حب الشباب أسوأ؟ فكر مرة أخرى – يمكن أن يساعد بالفعل في تحسين بشرتك، إذا كان سطح الجلد جافًا ، فإن الغدد الدهنية تميل إلى الإفراط في إنتاج الزيت وهذا يمكن أن يجعل حب الشباب أسوأ”. “يمكن أن يؤدي ترطيب سطح الجلد إلى إعادة توازن الغدد الدهنية والمساعدة في التحكم في حب الشباب وتحسين الشفاء.” عند شراء مرطب ، توصي بالبحث عن منتج خفيف الوزن يعتمد على الزيت لا يسد المسام.

 

طرق طبيعية لعلاج حب الشباب

هذه بعض الوصفات الطبيعية التي قد تساعد على علاج حب الشباب: 

النيم وماء الورد :
يتم طحن عدة أوراق طازجة من ورق النيم ومن ثم يمزج المعجون الناتج مع القليل من الماء الورد، تطبق كمية قليلة من المزيج على أماكن ظهور البثور بانتظام. 

لعشبة النيم خواص طبيعية مقاومة للبكتيريا والالتهاب، مما قد يجعلها وصفة طبيعية جيدة لمقاومة حب الشباب.

الكزبرة مع عصير الخيار :
يتم طحن أوراق الكزبرة ومزجها مع عصير حبة خيار طازج، ثم يوزع المزيج على مختلف مناطق الوجه.

ربما لن يساعدك هذا الماسك على علاج حب الشباب في يوم واحد ولكنه قد يكون وصفة تساعد على تسريع التعافي، لا سيما بسبب غنى أوراق الكزبرة بمضادات الأكسدة الهامة لمقاومة البثور. 

 وصفات أخرى  :
من الممكن لاستخدام هذه الوصفات أن يساعد على تسريع تعافي البثور:

تناول بعض المكملات الغذائية: مثل: مكملات الزنك، ومكملات الخميرة، ومكملات زيت السمك.
وضع زيت الجوجوبا على البثور: يتم مسح البثور بقطعة قطن مبللة ببضعة قطرات من زيت الجوجوبا. 
تطبيق العسل على البثور: يتم دهن البثرة بكمية قليلة من العسل بانتظام. 
مسح البثور بخل التفاح: يتم تخفيف خل التفاح مع الماء، ثم يتم غمس قطعة من القطنة بالسائل وتُمرَّر على البثرة.

 

أسباب رئيسية لظهور حب الشباب:

  • فرط إفراز الزيوت (الدهون)
  • انسداد جُريبات الشعر بالزيوت وخلايا الجلد الميتة
  • البكتيريا
  • التهاب

 

عوامل الخطر :

تشمل عوامل الخطر المرتبطة بحب الشباب ما يلي:

  • العمر.
  • يمكن أن يُصاب الأشخاص من جميع الأعمار بحب الشباب ولكنه أكثر شيوعًا بين المراهقين.
    التغيُّرات الهرمونية.
  • تكون هذه التغييرات أكثر شيوعًا أثناء مرحلة البلوغ والحمل.
  • التاريخ العائلي المرضي.
  • تؤدي الخصائص الوراثية دورًا أيضًا في الإصابة بحب الشباب. وتكون أنت أكثر عُرضةً للإصابة بحَب الشباب أيضًا، إذا أُصيب به كلا والديك من قبل.
  • المواد الدهنية أو الزيتية.
  • يمكن الإصابة بحب الشباب إذا لامس جلدك الزيت أو مستحضرات الدَهون والكريمات الزيتية.
  • الاحتكاك أو الضغط على الجلد.
  • يمكن أن ينجم عن عناصر مثل الهاتف الأرضي أو الهاتف المحمول أو الخوذة أو الياقات الضيقة أو حقائب الظهر.

 

Views: 1

شاركنا رأيك بما رأيت