كواكب ونجوم

ظاهرة الكسوف الكلي للشمس 2024 , كسوف الشمس وتأثيره

كسوف الشمس الكلي 

وهو ظاهرة تحصل عندما يكون القمر على مسافة يتمكن فيها من حجب الشمس كليا، ولكن، وعندما يسير مبتعدا على مساره الشمولي نفسه، يتوقف عن حجب الشمس كليا، ويتحول الكسوف حينذاك إلى كسوف حلقي. ويمكن أن يكون العكس كذلك، فيبدأ الكسوف حلقيا، ولكن باقتراب القمر من الأرض بمسافة قليلة يتحول إلى كسوف كلي

¤ كسوف الشمس هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف

¤ أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ

كسوف الشمس عام ٢٠٢٤

سيحدث كسوف للشمس الأول لهذا العام في 8 أبريل ويحدث كسوف ثاني للشمس  والأخير في 2 أكتوبر القادم   وبذلك تكون ظاهرة كسوف الشمس حدثت مرتين خلال العام الحالي.

 في كسوف الشمس الكلي الذي سيحدث في الرابع من نيسان 2024
■ سيمر القمر بين الشمس والأرض، ليغطي سطح الشمس بالكامل بطول مسار صغير من سطح كوكبنا، وهذا ما يسمى “طريق الكسوف ” أو مسار ظل القمر.

■  تتحول السماء أثناء النهار إلى الظلام مثل المغيب أو الفجر ومن المعروف أن الحيوانات الليلية تستيقظ في حيرة من أمرها وتعتقد أن الليل قد وصل.
■  في الأماكن الواقعة على طول مسار الكسوف الكلي، سيتمكن الناس من رؤية هالة الشمس، وهي الغلاف الجوي الخارجي للنجم، والتي عادة ما تكون غير مرئية بسبب سطوع الشمس 
■  سيشاهد الأشخاص الذين يراقبون من خارج مسار الكسوف الكلي كسوفا جزئيا يحجب فيه القمر معظم وجه الشمس ولكن ليس كله.
■ قد يفسد يوم غائم المشهد، خاصة أن بعد هذا الكسوف، فإن الكسوف الكلي التالي للشمس الذي يمكن مشاهدته من الولايات المتحدة لن يحدث حتى عام 2044.

الفرق بين الكسوف و الخسوف

يحدث خسوف القمر الكامل كل 3 سنوات تقريبًا عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر ويستمر لمدة طويلة نسبيًا تقدر بحوالي 6 ساعات
أمّا كسوف الشمس فهي ظاهرة نادرة تحدث عند وقوع القمر بين الأرض والشمس وتستمر لبضع دقائق فقط وتحدث مرة كل 360 سنة للكسوف الكامل، ويمكن مراقبة كلا الظاهرتين بالعين المجرّدة مع أخذ الاحتياطات اللازمة .
اخر مرة حدث كسوف الشمس
آخر كسوف حدث  للشمس في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013، ومن المتوقع حدوث كسوف آخر في عام 2031.
أنواع الكسوف:

●●كسوف كلي: يحدث عندما يحجب القمر الشمس بالكامل، ويتلألأ الغلاف الجوي الخارجي للشمس (الهالة الشمسية) حول القمر عند حجبه للشمس.

●●كسوف جزئي: يحدث عندما يحجب القمر جزءًا من الشمس فقط.

النظر إلى الكسوف الشمسي دون الحماية الصحيحة للعين، يمكن أن يعرض العين لأشعة الشمس الضارة؛ مما يتسبب في تلف العين.

تأثير النظر المباشر لظاهرة الكسوف دون حماية:

● حدوث ضرر دائم لشبكية العين، والشبكية جزء من العين، حساس للضوء، ينقل الرؤية إلى الدماغ.

●  فقد تحدث حروق، وتلف لخلايا شبكية العين. يمكن أن يكون هذا الضرر مؤقتًا، أو دائمًا، ولا يصاحبه أي ألم.

● قد يستغرق الأمر بضع ساعات إلى بضعة أيام بعد مشاهدة الكسوف الشمسي، للشعور بالضرر الذي حدث و يسبب العمى، أو اعتلال الشبكية الشمسي.

الأعراض التي يمكن أن تحدث
عند النظر إلى كسوف الشمس دون حماية العين: 

■ فقدان الرؤية المركزيةأو اعتلال الشبكيةالشمسي.

■ رؤية مشوهة.

■ تغير لون الرؤية.

مخاطر كسوف الشمس
☆ قد تحدث أضرار في كسوف الشمس عند تعرض العين لأشعة الشمس آنذاك دون حماية واقية، وهو ما يتسبب في الإصابة بـ عمى الكسوف أو حروق الشبكية، والمعروفة أيضًا باسم اعتلال الشبكية الشمسي، وتظهر أعراضه بعد 12 ساعة من النظر لكسوف الشمس وتتمثل الأعراض :
☆في فقدان الرؤية المركزية
☆ وتشوش الرؤية
☆وعدم تمييز الألوان
☆والحساسية للضوء.
دعاء كسوف الشمس مكتوب
● اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.
● اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبدظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشور.
كسوف  الشمس في عهد الرسول
ورد أن الشمس كسفت في عهد رسول الله، ووافق ذلك و فاة ابنه  إبراهيم  وهو طفل رضيع  في السنة العاشرة للهجرة  فقال الناس: إنما كسفت الشمس لأجله

Visits: 3

شاركنا رأيك بما رأيت